كيفية رسم العين بالكحل

كيفية رسم العين بالكحل

محتويات
  • ١ الكحل في العادات القديمة
    • ١.١ كحل الإثمد
    • ١.٢ تصنيع الكحل
    • ١.٣ كيفية رسم العين بالكحل
الكحل في العادات القديمة

الكحل هو ما تُكتحل به العين لتتجمّل به، فالعيون الكحيله ارتبطت بجمال المرأة منذ القِدم، فهو يَعطي المرأة أنوثة وجمالاً مُميَّز، والكحل في الحضارة الفرعونيه لم يَكن مُقتصراً على النساء فقط، بل كان الرجال أيضاً يستخدمونه، وطريقة وضعه على العين في هذه الحضارة كانت برسم مستقيم محيط بالعين من أعلى ومن أسفل، ويمتدّ خارج العين، وبذلك يُصبح الفراعنه هم أول من قام برسم ظِلال العين، وأيضاً تميزُوا باستخدام الظِّلال بأكثر من لون منه التركواز والأزرق بالإضافه للكحل الأسود المعروف.

في شبه القارة الهنديه كان الكحل يرتبط ببلوغ الفتاة ونُضجِها، وطريقة وضع الكحل في هذه الحضاره بشكل مختلف حيث يبدأ من زاوية العين الداخلية إلى الزاوية الخارجية بدون أن يلتقيا الخطان العلوي والسفلي ببعضهما البعض، فتُصبح مثل حرف (V) معكوس.

كحل الإثمد

يُوجد كِحل عربي يُصنع يدوياً من حجر يُسمّى حجر الإثمد، وكان يستخدمه الرجال والنساء على حدٍ سواء في الجاهلية والإسلام، وقد تنوعت أشكال الكحل منها مسحوقاً أو سائلاً أو جافاً، فجميعها تُستخدم لنفس الغاية التجميليّة إلى يومنا هذا، وأيضاً أشكال الكحل تختلف، ممكن أن يكون على شكل قلم أو ريشه أو سائل.

تصنيع الكحل

أمّا بالنسبة لتصنيع الكحل فهو إمّا أن يكون يدوياً كما ذكرنا سابقاً من حجر الإثمد، أو مُصنعاً من الرصاص بنسبة عاليه، فيُؤَدي إلى إيذاء العين وعمل ترسبات ملتحمه في العين أو ترسبات على الكلى مع مرور الوقت، ولهذا السبب لا يُنصح باستخدام الكحل للأطفال فقد يُسبب لهم الأذى، ويُوجد لدينا أنواع متعددة للكحل منها كحل الإثمد السعوديّ، وهو يكون في زجاجة صغيرة يُخلط معها ماء زمزم ولونه رمادي، والنوع الآخر هو الكحل الباكستاني حيث يكون لونه أكثر سواداً.

إذا أردنا التعرف أكثر إلى الإثمد فهو: كحل عربي أصيل يُستخرج من حجر الإثمد وهو حجر أسود مائل إلى الحمره، وهو موجود في أصفهان والمغرب والشام، وقد ذُكِرَ في الحديث الشريف: عن عبد الله بن عباس قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّ من خير أكحالكم الإثمد إنّه يَجلو البصر ويُنبت الشعر" حيث كان رسولنا الكريم يكتحل به.

كيفية رسم العين بالكحل

إذا أردنا أن نتعلّم طريقة وضع الكحل على العين بالتفصيل وخطوة بخطوة كالآتي:

  • نحني الرأس للأسفل قليلاً ونضع قلم الكحل في اليَد اليُمنى، ونستخدم اليد اليُسرى لشدّ الجفون للخارج، ونقوم بتوسيع العين وذلك برفع الحاجبين للأعلى حتى لا يَحجب الرؤية عن المنطقة التي فوق الرموش.
  • نبدأ بوضع الكحل وذلك بوضع نقاط متفرقه فوق العين مباشره بجانب بعضها البعض بشكل متساوٍ ثم العمل على توصيلهم ببعض، لِتُسهل علينا عملية رسم الكحل فوق العين، وهذه الخطوة تُسهّل على المرأة المبتدئة وضع الكحل، حيث إنّها لم يسبق لها وضع الكحل قبل ذلك.
  • وهُنا نقوم بالتأكد أن الخط مُستقيم ومُتزن ولا يُوجد به انحنائات، ونمد الخط للطرف الخارجي للعين لِتبدو أجمل.
  • نرسم الخط السفليّ على الرموش داخل العين وذلك بشدّ الجفن للأسفل قليلاً بأصبع اليد حتى تكون عملية الرسم أسهل وتكون واضحه أكثر لنا.
  • في النهايه نقوم بمد الخط خارج العين قليلاً حتى نوصل طرفه مع طرف الخط العلوي للكحلة فوق العين، فتُصبح مثل عيون المها التي تتميّز بها المرأة العربية.

المقالات المتعلقة بكيفية رسم العين بالكحل