كيفية امتصاص الغضب

كيفية امتصاص الغضب

الغضب

كثيراً ما يتعرض الأفراد إلى موجات حادة ومؤقتة من الغضب والعصبية نتيجة مواجهة بعض الأشخاص أو المواقف المستفزة للشعور، وقد يشتد الغضب أحياناً لدى الأشخاص المعروفين بالعصبية الزائدة أو الحساسية المفرطة من الكلام الموجه إليهم من الأغراب أو المقربين على مستوى الأهل أو الأصدقاء.

غالباً ما يصاحب الغضب أفعال، أو ألفاظ جارحة، أو خادشة، تعود بالضرر على صاحبها الّذي يكون في حالة من الانفعال الشديد وعدم القدرة على التحكم في تصرفاته، ونجده يراجع نفسه بعد مرور بعض الوقت ويتأسف على ما بدر منه تجاه الآخرين، لكنّ بعض العصبيّين قد يقدمون على أفعال ضارة كالضرب أو القتل نتيجة لحظة الغضب، مما يجعل هذه المشكلة السلوكية الخاطئة خطيرة على صاحبها إذا لم يتقن التعامل معها بالشكل المناسب والفوري.

هناك مجموعة من الطرق البسيطة والآمنة الّتي يستطيع من خلالها الغاضب تفريغ انفعالاته المؤذية بصورة صحية وسريعة نلخصها فيما يلي:

طرق التخلص من مشاعر الغضب

  • أخذ قسط من الراحة: إنّ الاسترخاء أو أخذ قيلولة نوم بسيطة لحظة الغضب لمدة نصف ساعة تقريباً تساعد الجسم على تخفيف الشعور بالغضب وتجديد المشاعر الذي يفيد الإنسان في نسيان سبب غضبه وإعادة التوازن العصبي في الجسم.
  • اللجوء إلى الله: وذلك من خلال الدعاء إلى الله أو ذكره بالتسبيح أو الاستغفار أو الاستعاذة من الشيطان الرجيم، وكذلك بالوضوء الذي حثت السنة عليه وقت الغضب، إضافة إلى صلاة ركعتين لتهدئة وإراحة البدن والأعصاب، إذ إنّ هذه الطرق الروحية تخلص الجسم من المشاعر الانفعالية وتعيد الاتزان في الجسم، وتطمئن الروح وتحقق السكينة والسلام الداخلي خلال دقائق.
  • التفريغ بممارسة التمارين الرياضية: وهي الطرق الأكثر شيوعاً في تخفيف المشاعر الانفعالية الناتجة عن الغضب وما ينتج عنها من التوتر أو الأرق أو الصداع أو انقباض العضلات، حيث إنّ ممارسة الرياضة كالمشي أو الجري في منطقة واسعة كالحدائق مع استنشاق الهواء المنعش يزيد من إفراز العرق الذي يطرد السموم الناتجة عن التوتر ويعيد الهدوء للجسم ويزيد الشعور بالسعادة والتفاؤل.
  • تربية الحيوانات الأليفة: حيث ثبت أن اللعب مع الحيوانات الأليفة في المنزل كالقطط أو الكلاب أو الأرانب يزيل مشاعر التوتر والعصبية ويفرح النفس ويدخل إليها السرور والراحة.
  • تناول بعض المشروبات العشبية ذات التأثير المباشر على الجهاز العصبي: ومن أهمها الشاي الأسود أو الأخضر، وكذلك اليانسون والبابونج واللافندر، حيث تؤثر تأثيراً كبيراً على اضطرابات المشاعر وتساعد على تحسين المزاج والتخلص من العصبية اللحظية.

 

المقالات المتعلقة بكيفية امتصاص الغضب