كيفية القضاء على الأرق

كيفية القضاء على الأرق

الأرق

يعاني العديد من الأشخاص من الأرق وعدم القدرة على النوم والّذي يُسمى علمياً بـ (فيبروميالجيا)، وهذا بدوره يؤدّي إلى إصابة الجسم بأمراض وأعراض متنوّعة مثل اضطراب في حركة الأطراف الدوري، ومتلازمة تململ الساقين وطحن الأسنان، ومن الممكن أيضاً أن يُصاب الشخص بتوقّف أنفاسه أثناء النوم، ويرجع السبب في صعوبة النوم إلى التوتّر وسوء الحالة النفسيّة، فضلاً عن الضغوطات اليومية، والتدخين والإكثار من تناول المواد المحتوية على مادة الكافيين المنبهة مثل الشاي والقهوة وغيرها.

طرق تساعد على التخلّص من الأرق
  • تجنّب النوم في وقت الظهيرة أو أخذ (قيلولة) إذا كان الشخص يعاني من اضطرابات أثناء نومه، لأنّها تزيد من مشاكل النوم، ولكن إذا كان لا بدّ من القيلولة يجب الحرص على أن تكون مدّتها عشرين دقيقة وفي وقت مبكر للتخلّص من التعب والإرهاق.
  • الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات والوجبات الكبيرة والمأكولات الدسمة في وقت متأخر وقبل الذهاب إلى النوم؛ لأنها تؤثّر بطريقة سلبية عليه، بالإضافة إلى الأضرار التي ستحصل للجهاز الهضمي نتيجةً لهذه العادة الخاطئة، والحرص على تناول الوجبات الخفيفة وسهلة الهضم كاللبن والجبن خاصةً قبل التوجّه إلى النوم بحوالي الساعة تقريباً.
  • الحرص على تقليل معدّل تناول الماء والسوائل الأخرى قبل النوم بساعتين؛ فهذا الأمر يتسبّب بزيارة دورة المياه لمرّات عديدة ممّا يؤدي إلى تقطع النوم وصعوبة العودة إليه مجدداً.
  • ضرورة تخفيض مستوى الإنارة في الغرفة المستخدمة للنوم، إضافةً إلى ترك الأفكار السلبية والهموم والمشاكل جانباً وتأجيلها إلى وقت آخر، فهذه الخطوة مهمّة؛ حيث إنّها تُحفز الدماغ على إفراز الهرمون المؤدي إلى النوم.
  • الابتعاد عن التدخين في فترة ما قبل النوم بأربع ساعات حتى يتمّ التمكّن من النوم بسهولة ودون معاناة.
  • تجنّب استعمال الحبوب المنومة للمساعدة على النوم؛ حيث إنّ لها نتائج مريحة في البداية، ولكن مع الاستمرار في تناولها فإنّ ذلك يؤدّي إلى الإدمان، وانعدام النتائج المرغوبة حتى لو زادت كميّة الجرعة.
  • في حال استمر الشعور بالأرق لفترة تزيد عن الشهر على الرغم من اتباع تعليمات النوم الصحيحة، هنا يجب معرفة الأسباب الحقيقيّة لصعوبة النوم، فقد تكون ناتجةً عن التهاب في المفاصل أو ارتجاع في المريء أو الاكتئاب، أو تكون عارضاً يُسبّبه تناول بعض العقاقير، فإذا تمّت معرفة السبب الرئيسي يسهُل وجود الحلول المناسبة ومعالجتها بالشكل المطلوب.
  • تجنب تناول الحبوب المستخدمة لتخفيض الوزن والحبوب المسكنة؛ لاحتوائها على نسبةٍ من مادة الكافيين المنبهة.
  • تجنب مشاهدة التلفزيون أو محادثة الأشخاص عن طريق الهاتف، أو قراءة الكتب في الغرفة المخصّصة للنوم، كي لا تفقد أهميتها كمكان للراحة والاستلقاء.

المقالات المتعلقة بكيفية القضاء على الأرق