كيفية العناية بالبشرة الدهنية يومياً

كيفية العناية بالبشرة الدهنية يومياً

البشرة الدهنية

تُعتبر البشرة الدهنيّة من أكثر أنواع البشرة تعرّضاً للإصابة بمشاكل البشرة المختلفة مثل البقع والبثور وحب الشباب، ويعود ذلك إلى قلة التوازن الذي تحتويه خلايا البشرة الدهنية من ماء وما تُفرزه من دهون، بالإضافة إلى مَسامها الواسعة وزيادة نسبة الدّهون والزيوت التي تفرزها، ولذلك فهي بحاجةٍ إلى عناية خاصّة ومستمرّة بشكل يومي.

 

نصائح يوميّة للعناية بالبشرة الدهنية

تنظيف البشرة

هي من أهمّ ما يجب أن يُحافظ عليه أصحاب البشرة الدهنية، ويفضّل عدم الإسراف في تنظيف البشرة؛ حيث يكفي تنظيفها مرتين يومياً صباحاً ومساءً؛ إذ إنّ الزيوت التي تفرزها البشرة مفيدة لترطيبها وتغذيتها ومنعها من الإصابة بالجفاف، ويفضّل اختيار رغوة أو جيل خاص بالبشرة الدهنية، ثم تدليك البشرة بحركاتٍ دائريّةٍ لمحاولة تنشيط الدم داخل الخلايا، ثم غسل البشرة بالماء الفاتر أولاً ثم الماء البارد، وبعدها تجفيف البشرة بمنشفة ناعمة عن طريق التربيت فقط عليها دون مسحها.

 

استعمال التونك

هو من الأمور المهمّة والضروريّة للبشرة الدهنية بشكل خاص، وذلك لأنها تتميّز بمسامها الواسعة؛ حيث إنّ التونك يقبض مسام البشرة بطريقة فعالة، ويمكن استخدام ماء الورد المخفف بالقليل من الماء كبديل عن التونك، كما يُمكن استعمال عصير الخيار أو النعناع فهما يَفيان بالغرض نفسه.

 

ترطيب البشرة

إذ يجب المُواظبة على ترطيب البشرة الدهنية يومياً بمرطّب خفيف مُناسب لنوع البشرة على أن يكون خالياً من الزيوت لإحداث توازنٍ واعتدال لدرجة الترطيب الطبيعية للبشرة.

 

استخدام واقي الشمس

يكون بوضع واقي الشمس على البشرة مرّتين يومياً صباحاً ومساءً حتى ولو لم يتمّ التعرض للشمس، فهو ضروري للبشرة، ويجب استعمال واقي شمس خفيف وسهل الامتصاص ولا يتسبّب في انسداد مسام البشرة.

 

الاهتمام بتناول الوجبات الصحية

حيث إنّ الأطعمة التي تحتوي على الزيوت والدهون والسكريات بنسب مرتفعة تؤدّي إلى زيادة الإفرازات الدهنية بشكل أكبر في البشرة، وبالتالي تفاقم المشاكل التي قد تحدث، لذلك يجب المواظبة على تناول الأطعمة الصحيّة التي تعتمد على الخضروات والفواكه الطازجة، والإكثار من شرب الماء فهو ضروريّ للبشرة الدهنية.

 

إزالة المكياج قبل النوم

هو من الأمور التي يجب القيام بها يومياً قبل النوم، حتى لا يتسبب في ظهور البثور والحبوب على البشرة؛ حيث يؤدّي النوم بالمكياج إلى تراكم الزيوت والأوساخ والأتربة على البشرة وبالتالي تعرّضها للكثير من المَشاكل، ويُفضّل استعمال مُزيل مكياج لطيف على البشرة يُوزّع عليها ويُدلّك بأطراف الأصابع، ثم يُترك لدقائق معدودة ليمتص المكياج، وبعدها يُمسح بقطعة قطن نظيفة.

 

المقالات المتعلقة بكيفية العناية بالبشرة الدهنية يومياً