كيفية التخلص من غازات البطن نهائياً

كيفية التخلص من غازات البطن نهائياً

محتويات
  • ١ غازات البطن
  • ٢ كيفية التخلص من غازات البطن بشكل نهائي
    • ٢.١ بذور الشمر
    • ٢.٢ الماء الدافئ والليمون
    • ٢.٣ القرفة أو الدارسين
    • ٢.٤ الكراوية
    • ٢.٥ البابونج
    • ٢.٦ الزنجبيل
غازات البطن

هي من أكبر المشاكل الّتي يعاني منها الأشخاص في العالم، وتصيب النساء والرّجال والأطفال أيضاً، وتتكوّن الغازات في البطن بشكل طبيعي نتيجة العمليّة الّتي يقوم بها الجسم لهضم الطعام، ولكن تحدث المشكلة عندما تتشكل الغازات في البطن بكميّة أكثر من المعتاد.

هناك الكثير من الأسباب لذلك، ولعل أهمها هو القولون العصبي، والفترة الّتي تسبق الدورة الشهرية عند النساء، وتناول الطعام ومضغه بسرعة ممّا يتسبب في دخول كميّة كبيرة من الهواء إلى المعدة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرّف على أفضل وأهم الطرق الّتي تعالج غازات البطن بشكل نهائي.

كيفية التخلص من غازات البطن بشكل نهائي بذور الشمر

تعتبر من أكثر الأعشاب فعاليّة للتخلّص من غازات البطن وتستعمل للكبار والصغار أيضاً، ويمكن استخدامها عن طريق مضغ كميّة مناسبة من بذور الشمر بعد كل وجبة، كما ويمكن استعماله بإضافته إلى كوب من الماء الساخن وتغطية الكوب، ثم تركه لينقع لمدة عشر دقائق، وبعدها يُصفى ثم يتم تناوله مرّتين أو ثلاث مرّات بشكل يومي.

الماء الدافئ والليمون

هو من أهم الوصفات الّتي تعالج مشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام، ومن ضمن تلك المشاكل هي مشكلة انتفاخ البطن، ويمكن تحضير الوصفة عن طريق مزج حبة من عصير الليمون الطازج في كوب من الماء الدافئ وتناوله يومياً في صباح كل يوم على الريق.

القرفة أو الدارسين

يمكن استعمالها بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب من الماء المغلي، ثم تغطية المزيج وتركه لمدة ربع ساعة، وبعدها يتم تناوله دفعة واحدة بعد الغداء مباشرة.

الكراوية

تعتبر من الأعشاب المضادة للتقلصات، بالإضافة إلى أنّها مضادة للجراثيم والفيروسات وطاردة للرياح، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكراوية تحتوي على مادتين كيميائيتين هما الكاربن والكاربول واللتان تساعدان بشكل فعّال على تهدئة الأنسجة العضليّة الملساء في الجهاز الهضمي، وبالتالي تعطي راحة فوريّة للأشخاص المصابين بالانتفاخ، وتُستعمل الكراوية عن طريق مضغ مقدار قبضة اليد من بذور الكراوية عدة مرات في اليوم.

ملاحظة: يمكن برش بذور الكراوية لصنع مشروب رائع.

البابونج

يستخدم بمزج نصف ملعقة كبيرة من أزهار البابونج في كوب من الماء المغلي، ثم تغطية المزيج وتركه جانباً لمدة خمس دقائق، ثم تصفيته وتناوله بعد الأكل مرة واحدة في اليوم.

الزنجبيل

يحضر بمزج ملعقة من الزنجبيل المطحون في كوب من الماء المغلي، ثم تغطية المزيج وتركه لينقع لمدة عشر دقائق، وبعدها إضافة ملعقة من عصير الليمون الطازج وملعقة من العسل للمزيج، ثم تناوله ثلاث مرات يومياً.

المقالات المتعلقة بكيفية التخلص من غازات البطن نهائياً