كيفية التخلص من صفار الأسنان

كيفية التخلص من صفار الأسنان


اصفرار الأسنان

يعتبر اصفرار الأسنان من المشكلات الجماليّة التي تسبب الحرج لصاحبها في كثير من الأحيان؛ حيث ترافقها رائحة كريهة للفم، ويعتمد علاج هذه المشكلة بشكل أساسي على معرفة الأسباب التي تؤدّي إلى ذلك، فيمكن التقليل من الأطعمة التي تؤدّي إلى تصبغات الأسنان، وتنظيف الأسنان بصورة دوريّة ومستمرّة، الأمر الذي يساعد على التخفيف من حدة المشكلة.

يكون العلاج مكوناً من قسمين: الأول المحافظة على أسنان نظيفة، والابتعاد عن كل ما يشوّه جمالها، والثاني استخدام العلاجات التي تقلّل من المواد الصبغيّة المتراكمة على الأسنان، وفي هذا المقال سوف نتعرّف على طرق للتخلّص من اصفرار الأسنان.

 

طرق التخلص من اصفرار الأسنان

  • السواك: هو عبارة عن قطعة خشبية من جذور النبات الطبيعي، تعمل كمطهّر طبيعي للفم والأسنان، لذلك ينصح باستعماله للحصول على أسنان ناصعة البياض.
  • الليمون والملح: يستخدم كمحلول مضمضة للفم والأسنان، وذلك من خلال خلط عصير ليمونة، والقليل من الملح، حيث يعمل هذا الخليط على تنظيف الأسنان، وعلاج التهابات اللثة في الوقت ذاته.
  • قشور الحمضيّات: ولا سيّما البرتقال والليمون، ويكون ذلك عن طريق فرك الأسنان بها، ممّا يساعد على التخلص من طبقة الجير الصفراء التي تغطّي الأسنان.
  • بيكربونات الصوديوم: يكون ذلك من خلال محلول يتكوّن من نصف كوب ماء، وملعقة صغيرة من بيركربونات الصوديوم، ويستخدم عن طريق المضمضة، ويزيل البقع الصفراء الموجودة على الأسنان.
  • الفحم: يعتبر من أكثر المواد فعالية في تبييض الأسنان، وذلك من خلال خلط مسحوق الفحم مع القليل من عصير الليمون، ويستخدم عن طريق فرده على فرشاة الأسنان، وتنظيفها به بدلاً من المعجون، ولهذا الخليط دور فعال في التخلص من الترسبات المتراكمة على الأسنان.
  • الفراولة: تعتبر هذه الفاكهة الجذابة من أفضل المبيضات الطبيعية للأسنان؛ لأنها تحتوي على كميّة كبيرة من مادة الفلورايد، فيصنع منها معجون عن طريق خلط ثمرتين مهروستين من الفراولة، مع القليل من بيكربونات الصوديوم، والقليل من الماء، ثم يستخدم عبر فرشاة الأسنان، ويتميّز هذا المعجون بقدرته على إزالة الاصفرار الناتج عن التدخين، وشرب الكثير من الشاي والقهوة، دون التأثير على مينا الأسنان.
  • الجزر: يحفّز الجزر الغدد اللعابيّة على إفراز المزيد من اللعاب، ممّا يساعد في التخلّص من البكتيريا التي تنتج من تراكم بقايا الطعام، وبالتالي تبييض الأسنان.
  • الميرامية والملح: يخلط مسحوق أوراق الميرمية الجافة، مع نصف ملعقة صغيرة من الملح، وتستعمل هذه البودرة مرّة في الأسبوع.
  • ماء الأكسجين: حيث تغسل الأسنان فيه دون إفراط، فهو يساعد على تطهير الأسنان وتبييضها، ويقلل من التهابات الفم والأسنان.
  • قشر الموز: فهو يحتوي على الكثير من العناصر التي تلعب دوراً في تبييض الأسنان كالبوتاسيوم، والمغنيسيوم.

 

المقالات المتعلقة بكيفية التخلص من صفار الأسنان