كيفية التخلص من رائحة الحذاء

كيفية التخلص من رائحة الحذاء

رائحة الحذاء الكريهة

من أكثر المشاكل الشائعة بين الناس هي ظهور رائحة كريهة للحذاء بعد ارتدائه، والتي تُسبّب الإحراج والضيق لصاحبها، ولعلّ السبب الرئيسي في ظهور تلك الرائحة من الحذاء هو تعرّق القدمين؛ حيث إنّ القدمين تحتويان على الكثير من الغدد الدرقية إذا ما قورنت بأعضاء الجسم الأخرى، وتكوّن العرق في القدمين يؤدّي إلى نمو البكتيريا بشكل سريع مما يتسبب في ظهور رائحة كريهة للحذاء والقدم أيضاً.

هناك العديد من الطرق الفعّالة التي تحدّ من مشكلة التعرّق وظهور رائحة للقدمين، سوف نتطرّق إليها خلال هذا المقال.

 

نصائح لتقليل رائحة الحذاء والقدمين

  • يجب المحافظة على غسل القدمين مع التركيز على ما بين الأصابع بالصابون بشكل يومي ولأكثر من مرّة وخاصّةً بعد ارتداء الأحذية، وبالتالي التخلّص من الأوساخ والبكتيريا المسببة لظهور الرائحة الكريهة.
  • يُفضل تقشير القدمين وذلك للتخلص من الجلد الميت، كما ويجب المحافظة على نظافة الأظافر وترطيب القدمين باستمرار للحفاظ على نعومتهما ورطوبتهما.
  • تنظيف الحذاء بعد ارتدائه يعدّ من أكثر النصائح التي يجب اتباعها، كما ويُفضّل مسحه بفوطة نظيفة مغموسة بالماء والقليل من معطر الملابس.

 

طرق التخلص من رائحة الحذاء

  • زيت شجرة الشاي: حيث يعتبر مطهّراً فعالاً يساعد بشكل كبير على التخلّص من تلك الروائح الكريهة للحذاء، ويمكن استعماله عن طريق سكب بعض قطرات من زيت شجرة الشاي مرّةً واحدةً في الأسبوع وتركه لمدة ليلة كاملة في مكان مفتوح ذي تهوية جيدة.
  • البيكنج باودر: وهو من أهم المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها بشكلٍ فعّال لعلاج مشكلة الروائح الكريهة، وخاصّةً أنّ الأطباء يستعملونه للحدّ من ظهور الروائح الكريهة للنفايات الطبية، ويمكن استعماله عن طريق رش الحذاء من الداخل من مسحوق البيكنج باودر ثم هز الحذاء لينتشر في الداخل، وبعدها يُترك لليلة كاملة وفي الصباح يُزال ومن ثمّ يتم ارتداء الحذاء.
  • قشر البرتقال: حيث يوضع قشر البرتقال داخل الحذاء طوال الليل؛ هذه الوسيلة فعّالة للقضاء على الروائح الكريهة ليس فقط في الحذاء ولكن يمكن استعمالها في المطبخ أيضاً.
  • الميرمية والخزامى: حيث يمكن وضع مزيج من الميرمية والخزامى أو اللافندر بعد خلع الحذاء مباشرةً، ثم وضع الحذاء في مكان مشمس جيّد التهوية.
  • معطر ومنعّم الملابس: حيث يمكن بهذه الطريقة استخدام أكياس تعطير الملابس لتعطير الأحذية والتخلص من الروائح الكريهة المُنبعثة من الأحذية، وفيها يمكن وضع شريحة داخل الحذاء ثمّ تركها طوال الليل.

 

المقالات المتعلقة بكيفية التخلص من رائحة الحذاء