كيفية إزالة بقع الحبر

كيفية إزالة بقع الحبر

بقع الحبر

تعتبر بقع الحبر من البقع الصّعبة والعنيدة حيث يصعب التخلّص منها باتباع الطريقة التقليديّة في الغسيل، الأمر الذي يبعث على الانزعاج خاصةً إذا كانت قطعة الملابس جديدة، حيث يلقي عدد من الأشخاص ملابسهم الملوّثة بهذه البقع في القمامة بينما يبحث أشخاصٌ آخرون عن وسيلةٍ فعّالة لتنظيفها وإزالتها، وسنذكر في هذا المقال عدة طرق تُسهم في إزالة بقع الحبر لتحقيق الفائدة للجميع.

طرق لإزالة بقع الحبر
  • الكحول المحمر (الكحول الميثيلي): أحضري العود الخاص بتنظيف الأذن أو قطعة من الإسفنج ثم اغمسيه بالقليل من الكحول المحمر، بعد ذلك اضغطي برفق على البقعة لعدة مرات أو حسب الحاجة واحرصي على تغيير قطعة الإسفنج في كل مرة، ثم أحضري قطعة أخرى من الإسفنج وضعيها في ماءٍ بارد ثم اضغطي على بقعة الحبر كي تتخلصي من آثار الكحول المحمر واتركي القماش ليجفّ تماماً بعد ذلك اغسليه بطريقتك المعتادة.
  • الأمونيا: اخلطي كوبين من الكحول الميثيلي وكوب من الأمونيا خلطاً جيداً، ثم انقعي الملابس المتبقّعة بالحبر في هذا المحلول بعد ذلك أضيفي كمية قليلة من الخل إلى المحلول ثم اغسلي ملابسك بالطريقة المعتادة، واستخدمي هذه الطريقة مع الملابس غير المصنوعة من الأليافٍ الصناعيّة.
  • مثبّت الشعر: ضعي كمية كبيرة من مثبت الشعر فوق بقعة الحبر كي تتشبع تماماً به، ثم أحضري قطعة مبللة من القماش وامسحي مكان البقعة دون دعكها، كرري هذه الخطوة عدة مرات حتى تزول البقعة بشكلٍ تام ثم اغسليها بالطريقة الاعتياديّة، وتأكدي من إزالة البقعة بالكامل قبل أن تجففيها بمجففة الملابس كي لا تترسّخ البقعة في القماش.
  • اللبن البارد: أحضري منديلاً ورقياً ثم اضغطي برفق على بقعة الحبر الحديثة، بعد ذلك انقعي مكان البقع في كميةٍ مناسبة من اللبن واتركيه لمدة ثلاثين دقيقة أو حتى يجف تماماً، ثم اغسلي القماش كالمعتاد.
  • اللبن الدافئ: أحضري كمية من اللبن ثم سخنيه على النار حتى يصبح دافئاً، بعد ذلك ضعيه في وعاء وانقعي فيه قطعة القماش المتبقعة بالحبر ثم اغسليها بطريقتكِ المعتادة.
  • الجليسرين: سخّني كميّة من الجليسرين كي يصبح دافئاً ثم ضعيه على بقعة الحبر، بعد ذلك اغسليه جيداً بالماء ثم أضيفي القليل من الأمونيا إلى البقعة واشطفيها بالماء.
  • معجون الأسنان: ضعي كمية من معجون الأسنان على المكان الملوّث ببقعة الحبر، ثم افركيه بطريقةٍ جيدة بعد ذلك اغسليه بالماء، وكرري هذه العملية لأكثر من مرة كي تتخلّصي من البقعة بشكلٍ نهائيّ.

المقالات المتعلقة بكيفية إزالة بقع الحبر