كيفية إزالة الحبر عن الملابس

كيفية إزالة الحبر عن الملابس

بقع الحبر

تعاني ربة المنزل من العديد من المشكلات التي تواجهها بتنظيف الملابس، حيث إنّ هناك العديد من أنواع البقع التي لا يتم إزالتها بشكل بسيط وسريع، أو باتباع الطرق المعتادة للتنظيف، ومن هذه البقع التي لا تزول بالغسالة، بقع الزيت النباتي، بقع صوص البندورة والكاتشب، وبقع أنواع متعددة من العصائر الحمراء مثل التوت والفراولة وبقع الرمان، وبقع الحبر التي تعتبر من أكثر البقع الصعبة الزوال عن الملابس، وهنا سوف نتحدث عن كيفية إزالتها بطرق آمنة لا تؤذي القماش أو تؤدي لتلفه.

تنتشر بقع الحبر عادةً على أطراف أكمام ثياب طلاب المدرسة، وبمنطقة الجيوب الخاصة بالبنطال أو جيب القميص، مما يسبب الإحراج لدى الأشخاص في موقع العمل وصعوبة تجنب وعالجة الوضع بشكل سريع، حيث أن هذا النوع من البقع يحتاج لمدة وعلاج طويل حتى تتمكن ربة المنزل من تنظيفه وإعادته لوضعه السابق.

كيفية إزالة بقع الحبر عن الملابس
  • استخدام بيكربونات الصوديوم.
  • يجب حصر المنطقة المتضررة من الثياب، إما عن طريق ربطها أو وضع قطعة ومن القماش الذي يمتص الماء والمواد بشكل كبير وثثل قطعة قطنية أو بشكير يمكن الإستغناء عنه بعد الإستعمال، يتم إضافة ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقتين من عصير الليمون الطبيعي، من ثم خلطهم مع بعض حتى ينكون لدينا عجين متماسكة، من ثم نقوم بوضعها على الجزء المتضرر حتى يجف إما بتعريضع لأشعة الشمس أو تجفيفه بمجفف الشعر.
  • استخدام حامض الليمون مع عصير الليمون.
  • يتم خلط ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من الحامض ويتم تحريكم معاً، ومن ثم نقوم بوضع المحلول على الجزء المتضرر من الثياب، ويترك ليجف ويمكن تجفيفه بالمكواة، من ثم نقوم بشطفها بالماء البارد، بعذ ذلك بتم غسلها بالغسالة كالمعتاد.
  • استخدام مادة السيتيرس المستعملة بإزالة الدهون عن أدوات المطبخ.
  • يتم رش الجزء المتضرر بعد حصره، عن طريق وضع قطعة من القماش تحت الجزء الذي نرغب بتنظيفه، وذلك حتى لا يتسرب الحبر إلى أجزاء أخرى من الثياب، من ثم يتم غسله بالغسالة كالمعتاد، يمكن إعادة المحاولة حتى تزول البقعة بالكامل.
  • يتم نقع الجزء المتضرر بالحليب المركز ، من ثم يتم غسله بالطريقة المعتادة ويفضل استعمال الماء الساخن.
  • يمكن استخدام طلاء الأظافر للتخلص من البقع الصغيرة من الحبر، وذلك بوضع كمية قليلة منه حتى لا تتضرر الثياب.
  • يتم استخدام بيكربونات الصوديوم مع الملح والقليل من الماء لتكوين خليط يتفاعل مع الحبر، من ثم يعمل على تحليلها من الملابس، يقضل وضع بشكير تحت الجزء المتضرر ليتم تشرب الحبر عند تحلله.

المقالات المتعلقة بكيفية إزالة الحبر عن الملابس