معايير اختيار الألبسة

معايير اختيار الألبسة

الملابس

تُعتبر الملابس من الضروريّات التي يحتاجها الإنسان، ولا يستطيع العيش بدونها، كالغذاء والنوم، والمسكن، وهي مرتبطةٌ بشكلٍ كبيرٍ بطبيعة الحياة التي يعيشها الإنسان، وتختلف باختلاف الزمان، والمكان، فكانت الملابس قديماً من جلود الحيوانات، يرتديها الناس لتحميهم من البرد والحرارة العالية، وتطوّرت مع مرور الوقت، وانتقلت نقلةً نوعيّةً مع الثورة الصناعيّة، فأصبحت مقترنةً بصيحات الموضة على مستوى العالم كلّه، ونظراً لتعدّد أشكالها وألوانها، أصبح من الضروريّ وضع بعض المعايير عند ارتداء الملابس حتّى تتناسب مع الشخص الذي يلبسها، وطبيعة المكان، وفي هذا المقال سنتعرف على معايير اختيار الألبسة.

معايير اختيار الألبسة

عند اختيار الملابس لا بدّ من مراعاة بعض المعايير والتي تتمثّل بما يأتي:

  • العمر: حيث يجب أخذ العمر بعين الاعتبار عند شراء الملابس، فلكل عمرٍ ملابسه الخاصة به، مثلاً الأطفال الصغار والرّضع يجب اختيار الملابس القطنيّة لهم، والتي تخلو من الأزرار الكبيرة، والخيوط، كما يجب أن تمنح الراحة للأطفال ولا تقيد حركتهم، بعكس الإنسان البالغ، أو الرجل.
  • الجنس: سواء كان ذكراً أم أنثى، فالرجال يجب عليهم اختيار الملابس التي تليق بهم، وتبرز رجولتهم، والعكس صحيح، إذ يجب على النساء اختيار الملابس التي تضفي الأنوثة والإشراق على إطلالاتهن وتبرز جمالهن.
  • المهنة: فطبيعة عمل الإنسان تفرض بعض الشروط والمعايير عند اختيار الملابس المخصّصة للعمل، فهناك الملابس التي تحمي من الجراثيم، والتي تقاوم الاتساخ، أو الملابس المضادة للمواد الكيميائيّة، وغير القابلة للاشتعال، بالإضافة إلى أنّ بعض الملابس الخاصّة بالعمل تميّز درجات الموظفين ورتبهم في المؤسسة التي يعملون بها، كالجنود واللاعبين.
  • المناسبة: لكلّ مناسبةٍ ملابسها الخاصّة بها، والتي تفرض على المشتري أخذها بعين الاعتبار عند الإقدام على شراء الملابس، فملابس العرس تختلف كثيراً عن الملابس التي يتمّ اختيارها للاحتفال بالعيد، أو التخرج، أو النزهات، أو التسوق.
  • الفصل: يؤثر الفصل بشكلٍ كبيرٍ في اختيار الملابس، فملابس الخريف تكون أخفّ من ملابس الشتاء، وملابس الصيف تختلف عنهما كثيراً.
  • الحالة النفسية: سواء الفرح أم الحزن، حيث يتم ارتداء الملابس السوداء والغامقة التي تخلو من الألوان المفرحة، بعكس الملابس التي تعبّر عن الابتهاج والفرح حيث تكثر فيها الألوان والتفصيلات الجميلة.
  • نوع القماش: حيث يجب مراعاة نوع القماش المستخدم في الملابس، كالحرير، والصوف، والكتان، والساتان.
  • اللون: تعتبر الألوان من الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار عند شراء الملابس واختيارها، فلكلّ وقتٍ في السنة لونه الدارج والمنتشر بشكلٍ كبيرٍ، وذلك بحسب صيحات الموضة العالمية.
  • الحجم: يجب أن يكون حجم قطعة الملابس مناسباً للشخص، وذلك من أجل منحه الجمال والأناقة بما يتناسب وحجمه، دون أن يكون كبيراً أو صغيراً.