كم وزن الطفل في الشهر الخامس

كم وزن الطفل في الشهر الخامس

وزن الطفل في الشهر الخامس

يطرأ على الطفل في هذا الشهر من عمره العديد من التغيّرات على جميع النواحي، فتتطوّر مهاراته الفكرية والحركية، وكذلك يلاحظ تطّور واضح في الجوانب الروحية والعقلية له، والطفل في هذا الشهر يطرأ عليه تغيرات ملحوظة في الوزن، ويتغيّر كذلك أسلوب طعامه.

الطفل في هذا الشهر يبدأ فتناول الخضروات المسلوقة والمهروسة بجانب حليبه، وغالباً وزنه في هذا الشهر يزداد إلى الضعف، فمثلاً إذا كان وزنه أربعة كيلو غرام من المفترض أن يزداد في الشهر الخامس إلى ثمانية كيلو غرام، لذا على الأم الاهتمام بشكل كبير في وجبات حليب الطفل طبيعة أو صناعية، ومن الأفضل مراقبة وزن الطفل عند طبيب الأطفال لحمايته من السمنة أو من نقصان الوزن.

تطورات الطفل في الشهر الخامس
  • إدراك الطفل: في هذا الشهر يكون الطفل أكثر وعياً، فهو قادر على التمييز بين الآخرين، وقادر على حل مشاكله، وكذلك في هذا الشهر يدرك أنه يلعب ويسر لذلك، ويتأثّر إذا لم يجد أحداً يلعب معه، ويكون قادراً على أن يبقى يقظاً وحيوياً لمدة ساعة.
  • النواحي العاطفية والاجتماعية: يضحك بصوت عالٍ، ويجذب انتباهه الحركة والألوان، ولا يحب أن يُترك وحيداً لذلك يبكي إذا كان لوحده، ويكون قادراً على الإمساك بلعبه، ووضعها بفمه تقريبها من عينه، وإذا وضع أمام مرآه يبتسم لنفسه، ويميّز بين الأشخاص لذلك يصمت ويهدأ، عندما يرى شخصاً لا يعرفه ومن الممكن أن يبكي، والطفل في هذا الشهر أيضاً يلقد تعابير وجه غيره فيضحك لمن يضحك له، ويعبس بوجه العابسين له، ويبدأ باللعب أثناء الرضاعة، كما أنّه يهدأ وينصت ويستمتع بسماع أناشيد الأطفال والقرآن، والموسيقى الهادئة.
  • النظر: يميز زجاجة الحليب الخاصة به وألعابه ويفرح عند رؤيتهما، ويسعى لاستكشاف ما حوله.
  • اللغة والكلام: يحاول تقليد ما يقال أمامه من حروف، كما أنه يصدر كلمات جديدة غير الذي كان يلفظها مثل "به به".
  • المهارة الحركية الدقيقة: يبدأ باستخدام عضلاته البسيطة أي أصابعه ويديه، فيمكنه مسك ألعابه الطرية بمهارة، ويلعب بخرخيشته ويستكشفها بعينه ثم بفمه، وأيضاً من الممكن أن يمسك بزجاجة حليبه بيديه الاثنتين.
  • مهارات الحركة الكبيرة: يكون الطفل قادراً على استخدام عضلاته الكبيرة، فيمكنه التشقلب من ظهره إلى بطنه والعكس، وعند وضعه على بطنه يمسك بيديه، وإذا وضع على ظهره من الممكن أن يضع قدمه في فمه.
  • جلوس الطفل: يستطيع الطفل تثبيت رأسه لفترة لا بأس بها عند مساعدته على الجلوس، ومن الممكن أن يجلس بمفرده لفترة وجيزة، ثمّ يميل على أحد جنبيه، ويجب الحذر من ترك الطفل لوحده في وضعيه الجلوس ومن دون مساند، في هذا الشهر من الممكن إجلاس الطفل مع إحاطته بوسائد من الجنبين والخلف والأمام.
  • وقوف الطفل: من الممكن أن يقف إذا تم الإمساك به جيداً، فيستطيع تثبيت قدميه والاهتزاز بجسمه مرحاً.

المقالات المتعلقة بكم وزن الطفل في الشهر الخامس