كم مدة حمل الماعز

كم مدة حمل الماعز


حيوان الماعز

الماعز حيوانٌ ثدييٌ مستأنس، ينتمي إلى رُتبة شفعيات الأصابع، من فصيلة البقريات، والتي ينتمي لها الجواميس، والوعول، والغزلان، والجِمال، ويستطيع أنْ يَعيش في مناطقَ شتى من العالم، وذلك بفضل قوّته الجسدية، وقدرته الفائقة على تحمل الظروف البيئية والمناخية المختلفة، فقد يعيش في الجبال، والسفوح الصخريّة العالية، وفي الصحراء، أو في المناطق الوعرة، حسب السُلالة التي ينتمي لها، وقد يعيش كحيوانٍ دَاجنٍ مع الإنسان.

 

أنواع الماعز

هناك عدةُ أنواعٍ من الماعز المنتشرة حول العالم، ولعلّ أبرزها:

  • ماعز جبال الألب: المميّز بلونه الفاتح، وجسده الضخم الذي يزن حوالي سبعةً وخمسين كيلوغراماً للذكر، وخمسين كيلوغراماً للأنثى، وأكثر ما يميزه آذانه وقرونه المنتصبة، وهو من السلالات المنتجة للحليب بكمياتٍ وفيرةٍ مقارنةً بغيرها من السلالات.
  • الماعز الشامي: أو القبرصي، سلالةٌ معروفةٌ في منطقةِ بلاد الشام، وتتميزُ بكثافة شعرها، وحدة أنفها، وآذناها الطويلة المدلية على وجهها، ويصل وزن الذكر في هذه السلالة إلى ما يقارب تسعين كيلوغراماً، أما الأناث فتزن ما بين خمسين إلى ستين كيلوغراماً، وهي غزيرةٌ في إنتاج الحليب أيضاً؛ حيث يترواح مُعدل إنتاجها للحليب في اليوم الواحد بين الكيلوغرامين إلى أربعةِ كيلوغرامات.
  • ماعز البور: هي سلالةٌ منتخبةٌ من عدة سلالات، وتعيش في منطقةِ جنوب إفريقيا، ومنها انتشرت سلالتها في أنحاءٍ عديدةٍ من العالم، نظراً لقدرتها على تحمل التغيرات المناخية، والبيئية، والتكيف معها بسهولة.

أكثر مايميز هذا النوع من الماعز هو جودة اللحم المُنتجِ منه؛ إذ يحتوي على نسبٍ قليلةٍ جداً من الدّهون، لذا يُعتبر لحمها من أفضلِ أنواع اللحوم ضمن سلالات الماعز.

  • الماعز المصري: هي سلالةٌ مصريّةٌ بلديةٌ نشأت عن طريقِ تهجين الماعز المصري مع سلالةٍ الأنجلونوبيان والتي تنتشر في أوروبا بشكلٍ كبير، وتُعدّ من السلالات السخية في إنتاج اللحم والحليب، بمعدلٍ سنويٍ يصل إلى ثلاثمئةٍ وخمسةٍ وعشرين كيلوغراماً من الحليب.

 

حمل الماعز

تتزاوج سلالات الماعز على مدارِ العام؛ حيث تحمل الأنثى بصغارها مدةَ خمسةِ أشهر وعشرة أيام، لتضع مولوداً واحداً، أو توأماً يصلُ عددهُ إلى ثلاثةِ صغار، ويطلق على الذكر منها اسم جدي، والأنثى اسم سخلة. ترضع الصغار من أمها لمدةَ شهرين تقريباً، ومن ثمّ تبدأ بالتدرُّب على أكل الأعشاب الطرية، وبعض خلطاتِ الحبوب المُقدمة لها، لِيصل وزنها بعد ستةِ أشهر من ولادتها إلى ما يُقارب سبعةَ عشر كيلوغراماً.

تبلغ أنثى الماعز في شهرها العاشر، وتكون بذلك مستعدةً للتخصيب والحمل، حيث تصل نسبةُ خصوبتها في تلك الفترة إلى تسعين بالمئة، وهي تستطيع الولادة بعد شهرين فقط من الولادة السابقة لها، أي بمعدّلِ أربع ولاداتٍ حسب نوع السلالة.

 

المقالات المتعلقة بكم مدة حمل الماعز