كم عدد محافظات لبنان

كم عدد محافظات لبنان


محتويات

  • ١ دولة لبنان
    • ١.١ عدد محافظات لبنان
    • ١.٢ اللغة واللهجة
    • ١.٣ الموقع الجغرافي
    • ١.٤ المناخ

دولة لبنان

تقع دولة لبنان في الشرق الأوسط في الجهة الغربيّة من قارة آسيا، حيثُ تحدُّها من الشمال والشرق سوريا، ومن الجنوب فلسطين، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط، وهي من البلدان الديمقراطيّة الجمهوريّة التي تتعدد فيها الطوائف الثقافيّة والتنوع الحضاري، وبخلاف معظم الدول العربيّة فإن النشاط المسيحي في الحياة العامة والسياسة كبير جداً فيها.

واجهت لبنان منذ القدم تعدداً حضاريّاً جاء من خلال الأمم التي احتلت أراضيها نتيجة لموقعها المتوسط بين الشمال الأوروبيّ، والجنوب العربيّ، والشرق الآسيويّ، والغرب الأفريقيّ، حيثُ كان هذا الموقع المتوسط سبباً في الحروب والنزاعات على مر العصور المختلفة، والتي تجلت بالحروب الأهليّة والنزاعات المصيريّة مع إسرائيل.

 

عدد محافظات لبنان

تضم الجمهوريّة اللبنانيّة ست محافظات تنقسم إلى خمسة وعشرين قضاءً، وتنقسم هذه الأقضية إلى بلديّات تضمّ العديد من القرى والمدن، إلى جانب أنّها تضم الأحياء والنواحي الصغيرة، ومن أشهر وأكبر المدن اللبنانيّة: بيروت، وطرابلس، وصيدا، والنبطية، وزحلة، وجونيه، وحبوش، والنبطية، وبعلبك.

 

اللغة واللهجة

كانت اللغة الفينيقيّة أولى اللغات التي تحدث بها سكان المناطق اللبنانيّة، ثمّ انتشرت اللغة السريانيّة والآراميّة التي انتشرت قبل انتشار اللغة الإغريقيّة خلال العصر الهليني، حيث استمر تداول تلك اللغة فترة طويلة حتى مجيء الفتح الإسلاميّ لبلاد الشام عندها حلّت اللغة العربية في جميع المناطق.

خلال فترة الانتداب كانت اللغة الفرنسية هي اللغة الرسميّة، حيث استعملت بجانب اللغة العربيّة في المعاملات والإجراءات الرسميّة، ولكن بعد إعلان الاستقلال أصبحت اللغة العربيّة هي اللغة الرسميّة الوحيدة في لبنان كما نص الدستور.

يتكلم اللبنانيون في الوقت الحالي اللغة العربية مع لهجتهم الخاصة المستمدة من امتزاج اللغة العربيّة بالآراميّة والسريانيّة ببعض الكلمات الفارسية والتركية، كما أنّ معظم السكان يتكلمون بعض اللغات الأخرى كالفرنسيّة والإنجليزيّة، إلى جانب اللغة الأرمنيّة المتحدثة بين اللبنانيين من أصل أرمنيّ.

 

الموقع الجغرافي

تعتبر معظم الأراضي اللبنانيّة جبليّة باستثناء الخط الساحليّ وسهل البقاع، ففي الجهة الشماليّة وحتى الجنوبيّة توجد سلسلتان هما: سلسلة جبال لبنان الشرقيّة والممتدة على الحدود الشرقيّة مع سوريا، وسلسلة جبال لبنان الغربيّة والمطلة على البحر الأبيض المتوسط، ومن أهمها جبل المكمل حيثُ تعتبر قمته القرنة السوداء أعلى قمة جبل في الجهة الغربيّة من آسيا، وتنتشر الأنهار المتجمعة من ذوبان الثلوج كنهر الليطاني، ونهر العاصي في الأراضي اللبنانيّة.

 

المناخ

تتميز دولة لبنان بمناخ معتدل، حيثُ يكون في المناطق الساحليّة في فصل الشتاء بارداً وممطراً، أما في الصيف فهو حار ورطب، وفي المناطق الجبليّة يكون فصل الشتاء بارداً تصل فيها الحرارة إلى ما دون الصفر مع تساقط كثيف للثلوج، وفي الصيف يكون معتدلاً بدون رطوبة.

 

المقالات المتعلقة بكم عدد محافظات لبنان