كم المعدل الطبيعي للضغط

كم المعدل الطبيعي للضغط

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو عامل رئيسي لحدوث السكتة القلبية أو السكتة الدماغية؛ حيث إنّ ضغط الدم يدل على المقاومة الناتجة في كل مرة يدق فيها القلب ويرسل الدم من خلال الشرايين. انقباض القلب يشار إليه بالضغط الانقباضي حين عودة القلب إلى وضع الراحة يعتبر الضغط الانبساطي، وتبلغ قراءة ضغط الدم الطبيعي للبالغين 120 (الانقباضي) / 80 (الانبساطي)، وتعتبر القراءات التي تكون أعلى من هذا المستوى بأنّها عامل خطر رئيسي للإصابة بالأزمات القلبيّة والسكتة الدماغية.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

تلعب الوراثة دوراً رئيسياً في ارتفاع ضغط الدم، ولكن سبب ارتفاع ضغط الدم يرتبط ارتباطاً وثيقاً بنمط الحياة والعوامل الغذائية، ومن عوامل نمط الحياة الهامة التي قد تُسبّب ارتفاع ضغط الدم: استهلاك القهوة، وتناول الكحول، وعدم ممارسة الرياضة، والإجهاد والتدخين، ومن العوامل الغذائية: السمنة، وتناول طعام يحتوي على كميّة كبيرة من الصوديوم وكمية قليلة من البوتاسيوم وتنخفض فيه الألياف، وارتفاع كمية الدهون المشبعة، وانخفاض السعرات الدهنيّة الحمضية الضرورية، واتّباع نظام غذائي منخفض الكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين C.

عوامل غذائية مهمة لمرضى ارتفاع ضغط الدم
  • إنّ تحقيق الوزن المثالي يعتبر من أهمّ التوصيات لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك فإنّ خسارة الوزن ولو جزء بسيط منه يتسبّب في انخفاض ضغط الدم.
  • يعاني النباتيون عموماً من معدلات أقل في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين، على عكس من هم من غير النباتيين، في حين إنّ المستويات الغذائية من الصوديوم لا تختلف كثيراً بين هاتين المجموعتين؛ فالنظام الغذائي النباتي يحتوي عادةً على كمية أكثر من البوتاسيوم، والكربوهيدرات المعقدة، والأحماض الدهنية الأساسية، والألياف، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين C، ونسبة أقل من الدهون المشبعة وكلّها لها تأثير إيجابي على ضغط الدم.
  • يرتبط النظام الغذائي المحتوي على الصوديوم بشكل كبير والبوتاسيوم بكميّة قليلة مع ارتفاع ضغط الدم، في حين أنّ الطعام الذي يحتوي على عكس ذلك يرتبط بانخفاض ضغط الدم..
  • أظهرت العديد من الدراسات أنّ تناول الصوديوم وحده لا يُحسّن السيطرة على ضغط الدم، فلا بدّ أن يكون مصحوباً بتناول كمية كبيرة من البوتاسيوم؛ حيث يوصي الباحثون بنسبة غذائية تساوي 5 من البوتاسيوم إلى نسبة 1 من الصوديوم للحفاظ على الصحة، وأسهل طريقة لخفض تناول الصوديوم هي تجنب الأطعمة الجاهزة وملح الطعام، واستخدام بدائل الملح ككلوريد البوتاسيوم، وأفضل الطرق لتعزيز مستويات البوتاسيوم هي في زيادة تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، والبقوليات.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو أمراض خطيرة في القلب لا ينبغي عليهم أن يأخذوا المغنيسيوم أو البوتاسيوم إلّا بناءً على نصيحةٍ مباشرة من الطبيب.

المقالات المتعلقة بكم المعدل الطبيعي للضغط