قيام اتحاد دولة الإمارات

قيام اتحاد دولة الإمارات

دولة الإمارات

دولة الإمارات العربيّة المتحدة هي دولة اتحاديّة تضمُّ مجموعةً من الإماراتِ المتّحدة فيما بينَها، والتي يجمعُها دستورٌ واحد وقوانينُ واحدة وعقيدة ودين واحد وهو الدين الإسلاميّ ولغة واحدة وهي اللغة العربيّة، وهذه الإماراتُ السبع هي إمارة أبو ظبي، ودبي، وعجمان، والشارقة، وإم القيوين، والفجيرة، ورأس الخيمة.

تأتي الإمارات في المرتبة السابعةِ في العالم من حيث احتياطها النفطيّ، فمن المعروف أنّ دولة الإمارات إحدى دول الخليج العربيّ التي لديها بترول وثروة نفطيّة، ويحتلُّ الاقتصاد الإماراتيُّ مرتبة عالية على مستوى العالم؛ فهو من أكثر الاقتصاداتِ نموّاً.

يأتي هذه الاقتصاد في المرتبة الثانية والعشرين على مستوى العالم، والفرد في الإمارات يعتبرُ ثاني أكثر فرد في العالم من ناحية قوّة الشراء والصرف، وهي دولة ذات دخل مرتفع وذات اقتصاد عالٍ ومتنامٍ، وتعتبرُ دولة الإمارات عضواً في عدّة هيئات ومنظّمات محليّة وعالمية، ومنها جامعة الدول العربيّة، وهيئة الأممم المتحدة، وومنظمة المؤتمر الإسلاميّ، ومنظمة التجارة العالميّة، ومنظمة أوبك.

قيام اتحاد دولة الإمارات

لم يحصل قيام دولة الإمارات فجأة دونَ مقدّمات، إنما حصل هذا الاتحاد على مراحلَ عدّة، ومنها:

  • كانت الشرارة الأولى لقيام هذه الدولة في 18 فبراير عام 1968 عندما قام سموّ الشيخ زايد بن سلطان -رحمه الله- بعقدِ اجتماع مع أخيه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي، حيث أُعلن اتحاد كلّ من إمارتيْ دبي وأبو ظبي كبدايةِ لإنشاء واتحادّ الإمارات المختلفة.
  • دعا الشيخان آل زايد كلّ من حكام الإمارات الأخرى المتبقّية إلى اجتماعِ لدراسة فكرة قيام اتحاد شامل كامل متكامل بين هذه الإمارات، وكان ذلك بتاريخ 27 فبراير 1968 وقاموا بتشكيل عدّة لجان مثل المجلس الأعلى والمجلس التنفيذيّ.
  • عقدوا جميعهم في أكتوبر عام 1968 في مدينةِ الدوحة اجتماعاً، وقد خرجوا منه بعدّة قرارت تخدمُ هدفهم الأعلى، وهو اتحادُ الإمارات السبع، ومن هذه القرارت اتفاقهم على تشييد البنية التحتيّة للدولة، ويشملُ ذلك من مرافق عامّة، وصحّة، وتعليم، وحياة لائقة للأفراد، والاستفادة من موردهم الرئيسيّ وهو النفط، واتفقوا أيضاً على الإسراع في عمليّة الوحدة فيما بين الإمارات ليستفيدَ الجميع من هذه الوحدة.
  • قاموا بعقدة دورة لاستكمال هدفهم بإنشاء الإمارات في تاريخ ما بين 21-25 تشرين الأول عام 1969، وقد تمّ الاجماع على انتخاب الشيخ زايد بن سلطان كرئيس للإمارات، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم كحاكمٍ لإمارة دبي.
  • خرج حكام الإمارات مجتمعين في تاريخ 2 ديسمبر عام 1972، وقاموا بإعلان قيام دولة الإمارات العربيّة المتحدة.

المقالات المتعلقة بقيام اتحاد دولة الإمارات