لعبة التنس الأرضي تُعتبر رياضة التنس الأرضيّ ثاني أكثر الرّياضات شهرةً وشعبيّةً في العالم بعد كرة القدم، وهي رياضة تاريخيّة عريقة كانت حصراً على الطبقة الرّاقية الملكيّة، ولاقت هذه الرياضة أسماء عديدة في البدايات من بينها: لعبة الملوك، واللعبة البيضاء.
مقوّمات لعبة التنس الأرضيّ - الملعب: مستطيل، ومُقسّم إلى نصفين، ويبلغ طوله 79 قدماً، أمّا عرضه فيبلغ 27 قدماً.
- الكرة: تكون مطاطيّةً مكسّوةً باللباد وخفيفة، ويتراوح قطرها بين 6.35 سم إلى 6.67 سم، أمّا وزنها فيتراوح ما بين 56.7 غم، و58.5 غم.
- الشبكة: تقسم الملعب إلى نصفين، ويبلغ ارتفاعها ثلاثة أقدام، وهي معلّقة بسلك أو حبل، ويوجد شريط رفيع في الوسط لشدّ الشبكة.
قوانين لعبة التنس الأرضيّ - أصول اللعب: تُمارس اللعبة عادةً في الهواء الطلق في ملاعب خارجيّة، وقد تمارس في ملاعب داخلية مغلقة، ويتنافس في هذه اللعبة شخصان أو أربعة، ويحمل كلّ منهما مِضرباً خشبياً رأسه بيضاويّ الشكل، والهدف من اللعبة تسجيل النقاط والأهداف من خلال إرسال الكرة إلى منطقة الخصم.
- الخطأ: يحدث عندما تخرج الكرة إلى خارج الملعب، ويرتكب اللاعب الذي يؤدّي الإرسال خطأ قدميًا في حالة تخطيه لخط البداية، أو غيّر وضعه بالجري أو المشي قبل ضرب الكرة خلال أدائِه لضربة الإرسال؛ فإذا أخطأ اللاعب مرّتين فإنّ خطأه يُسمّى خطأً مزدوجًا.
- الضربة الأرضية: هي ضربة يؤدّيها اللاعب بعد أن تقفز الكرة مرّةً واحدة داخل الملعب.
- المباريات الفردية: تلعب لاعباً ضد لاعب، ويتنافس اللاعبَان و يتبادلان الإرسال، ويُلعب الإرسال في أيّ مكان من الطاولة في الجهة المقابلة.
- المباريات الزوجية : تلعب لاعبين ضد لاعبين، وضربة الإرسال تُرسل من الجهة اليمنى للملعب وعلى شكل قطري .
- عدد الأشواط: يبلغ عدد أشواط لعبة التنس الأرضي 6 أشواط والفريق الذي يفوز في اللعبة هو الذي يُحرز 11 نقطة، وفي حالة التعادل 10 / 10 يستمر اللعب حتى يتقدّم أحد اللاعبين بزيادة هدفين على الفريق الخصم، و الإرسال يكون لكلّ لاعب بالتبادل، وفي الشوط الحاسم يتم تغيير أماكن اللاعبين.
- وقت اللعبة: في مباريات التنس الأرضي لا يوجد وقت مُحدّد تنتهي به اللعبة، وإنما يعتمد انتهاء الوقت على مهارة أيٍّ من اللاعبين في أنهاء اللعبة لصالحه، من خلال إحرازه لنقاط أكبر من اللاعب الآخر.
- للحكم أن يوقف اللعب لأيّ فترة يَعتبرها ضروريّةً ولازمة، إذا استدعى الأمر ذلك، بسبب ظروف طارئة خارجة عن إرادة اللاعبين.
- تسجيل النقاط: يقف اللاعبان في جهتين متعاكستين من الشبكة، ويُسمّى اللاعب الذي يبدأ بإرسال الكرة المُرسل (Server)، والآخر المستقبل (Receiver)، ويُسجّل الفريق أو اللاعب نقطة عندما يرتكب الخصم خطأ، أو عندما يفشل في إرجاع الكرة بطريقة صحيحة.