قوانين كرة القدم من الفيفا

قوانين كرة القدم من الفيفا


محتويات

  • ١ كرة القدم
  • ٢ قوانين كرة القدم من الفيفا
    • ٢.١ الملعب
    • ٢.٢ المرمى
    • ٢.٣ الكرة
    • ٢.٤ عدد اللاعبين
    • ٢.٥ معدات اللاعبين
    • ٢.٦ الحكم
    • ٢.٧ زمن المباراة
    • ٢.٨ ابتداء واستئناف اللعب
    • ٢.٩ الكرة في الملعب وخارج الملعب
    • ٢.١٠ التسلل
    • ٢.١١ سلوك اللاعبين
    • ٢.١٢ الركلة الحرة
    • ٢.١٣ ضربة الجزاء
    • ٢.١٤ رمية التماس
    • ٢.١٥ ركلة المرمى
    • ٢.١٦ الرمية ركنية
    • ٢.١٧ تحديد الفريق الفائز

كرة القدم

تعد كرة القدم من أكثر الألعاب الرياضية انتشاراً في العالم، وهي من الألعاب الجماعية التي لا يمكن للفرد أن يلعبها بمفرده، حيث تكون المنافسة فيها بين فريقين، يسعى كل منهما إلى تسجيل الأهداف بركل الكرة باستخدام القدمين في مرمى الفريق المنافس، وكذلك منع الفريق الآخر من تسجيل الأهداف، ويتولى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) مهمة سن القوانين المتعلقة باللعبة، كما ينظم بطولة كأس العالم التي تُجرى مرة كل أربع سنوات.

 

قوانين كرة القدم من الفيفا الملعب

يكون الملعب مستطيل الشكل، وطوله يتراوح بين 90-120م، وعرضه يتراوح بين 45 90م، يحتوي على خطوط مرسومة بمادة الكلس الأبيض.

 

المرمى

المرمى هو المنطقة الواقعة عند نهايتي الملعب، ويتكون من عارضتين عموديتين، ويبلغ طولهما حوالي 2.44م، وعارضة أفقية يبلغ طولها 7.32م تقريباً، و توضع الشباك خلف المرمى.

 

الكرة

الكرة هي الأداة التي تُستخدم في لعبة كرة القدم، وتكون موحدة في جميع المباريات من حيث الوزن، والمادة المصنوعة منها.

 

عدد اللاعبين

يتكون عدد اللاعبين في فريق كرة القدم من 11 لاعباً من ضمنهم حارس المرمى، ويمنع بدء المباراة إذا كان عدد لاعبي الفريق أقل من سبعة لاعبين.

 

معدات اللاعبين

على اللاعبين الالتزام بالمعدات الإجبارية؛ وأهمها: القميص المصنوع من القطن، والسروال الخاص بالفريق الذي يلعب فيه اللاعب، والواقيات الخاصة بالساقين، والجوارب، بحيث يرتدي جميع اللاعبين في الفريق نفس الألوان، باستثناء الحارس الذي يلبس ألواناً مختلفة تميزه عن بقية اللاعبين، في حالة مخالفة اللاعب للقوانين الخاصة بالملابس فلا يوقف اللاعب عن المباراة، بل يخطره الحكم لتصحيح معداته، فيخرج لتصحيحها، ولا يجوز له دخول الملعب إلا بإذن من الحكم.

 

الحكم

يقوم الحكم بعدد من المهام؛ أهمها: مراقبة تطبيق القوانين الخاصة بالمباراة، وتسجيل نتيجتها، ومراقبة الوقت المتفق عليه، بحيث يبدأ دوره عند انطلاق صفارته، ويحق للحكم إنهاء اللعب، أو إيقافه بشكل مؤقت، وذلك في الحالات الطارئة؛ مثل: الأحوال الجوية السيئة، أو تدخل الجمهور، أو ارتكاب مخالفة قانونية أثناء المباراة، ويكون في المباراة حكم مساعد للحكم الرئيسي.

 

زمن المباراة

تكون مدة المباراة 90 دقيقة مقسمة إلى شوطين متساويين، مدة كل شوط 45 دقيقة، بالإضافة إلى فترة راحة بين الشوطين لا تزيد عن 15 دقيقة، وأي تعديل على زمن المباراة يتم الإتفاق عليه قبل البدء باللعب.

 

ابتداء واستئناف اللعب

تبدأ المباراة بقرعة بين مدربي الفريقين، فمن يربح القرعة يحق له اختيار ضربة البداية، والناحية التي يريد بدء اللعب منها، ويركل اللاعب الكرة عند سماع صافرة الحكم، ويُستأنف اللعب بعد إحراز هدف بواسطة لاعبي الفريق الذي اهتزت شباكه.

 

الكرة في الملعب وخارج الملعب

تكون الكرة خارج الملعب عند اجتيازها خط المرمى، أو خط التماس، وعندما يوقف الحكم المباراة، فيما عدا ذلك تكون الكرة داخل الملعب.

 

التسلل

يعتبر الحكم الهدف تسللاً إذا كان اللاعب أقرب إلى خط مرمى في الوقت الذي تكون فيها الكرة مع غيره، ولا تُحتسب تسللاً إذا وصلت الكرة إلى اللاعب عن طريق الخطأ من لاعب في الفريق المنافس أثناء تسديده للكرة، كما أنها لا تحتسب تسللاً في حالة وصولها إلى اللاعب من ضربة ركنية، أو رمية تماس، أو ضربة مرمى، أو عندما يسقطها الحكم في الملعب، وعقوبة التسلل تكون بإعطاء ضربة حرة غير مباشرة للفريق المنافس من نفس المنطقة التي وقع فيها التسلل.

 

سلوك اللاعبين

في حالة تعمد اللاعب ارتكاب أي مخالفة؛ كمحاولة ضرب أو إيقاع اللاعب المنافس، أو القفز عليه، أو حالات الإساءة للحكم، يعطي الحكم للاعب إنذاراً، ويعطي الفريق المنافس ركلة حرة غير مباشرة من مكان وقوع المخالفة.

 

الركلة الحرة

قد تكون ركلة حرة مباشرة يُصاب فيها مرمى الفريق المسبب للضربة بشكل مباشر دون أن يلمس الكرة لاعب آخر، أما الضربة غير المباشرة فلا يمكن للاعب أن يحرز هدفاً فيها، إلا إذا لمس الكرة لاعب آخر من الفريق، غير اللاعب المسدد للضربة، وفي حال لمسها اللاعب الذي سددها قبل أن يلمسها لاعب آخر يعطي الفريق المنافس ركلة حرة غير مباشرة، وفي الركلة الحرة يجب أن يبتعد اللاعب عن المرمى مسافة تسعة أمتار.

 

ضربة الجزاء

ضربة الجزاء هي ضربة حرة تكون عقاباً للاعب في حالة ارتكابه لخطأ: مثل لمس الكرة، أو إعاقة لاعب في الفريق المنافس، وتُنفَّذ على بُعد 11م من المرمى دون وجود أي لاعب من كلا الفريقين باستثناء حارس المرمى، وفي حالة دخول أحد لاعبي الفريق المنافس إلى منطقة الجزاء تُعاد الركلة، ولا يحق للاعب الذي نفذها أن يلمس الكرة إلا إذا ارتدت من الحارس.

 

رمية التماس

يرمي اللاعب الكرة بيديه من فوق رأسه، من أحد طرفي الملعب، وذلك بعد أن يخرج أحد لاعبي الفريق المنافس الكرة من الملعب أثناء المباراة، وتتحول رمية التماس إلى الفريق المنافس في حالة مخالفة القوانين؛ كأن يلمس اللاعب الذي رمى الكرة قبل أن يلمسها لاعب آخر، أو أن يرمي الكرة بطريقة غير صحيحة، ولا يستطيع اللاعب من خلالها إحراز هدف بطريقة مباشرة.

 

ركلة المرمى

تنفيذ ركلة المرمى في حالة عبور الكرة لخط المرمى، حيث يكون آخر من لمسها لاعب الفريق المهاجم، ولم يتمكن من تسجيل هدف، فينفذها لاعبو الفريق المدافع في منطقة الجزاء، بحيث يقف جميع لاعبي الفريق المنافس للفريق الذي لعب الضربة خارج منطقة الجزاء عند تنفيذ الضربة، وفي حالة المخالفة تعطى ضربة حرة غير مباشرة للفريق المنافس من مكان وقوع المخالفة.

 

الرمية ركنية

تنفيذ الرمية ركنية عند اجتياز الكرة لخط المرمى، باستثناء الجزء الواقع بين عارضتي المرمى، ويكون آخر من لعبها لاعب من الفريق المدافع، بحيث تحتسب رمية ركنية ينفذها لاعب من الفريق المهاجم عند أقرب راية ركنية، ويجب أن يبتعد اللاعب الذي سينفذها عن المرمى مسافة تسعة أمتار، ولا يمكن للاعب الذي نفذها أن يلمس الكرة إلا إذا لمسها لاعب آخر، وعند ارتكاب مخالفة يعطى الفريق المنافس ضربة حرة غير مباشرة من منطقة حدوث المخالفة.

 

تحديد الفريق الفائز

يفوز الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف، وقد يتعادل الفريقان إذا سجل كل منهما عدداً متساوياً من الأهداف، أو إذا لم يسجل أي منهما أهداف.

 

المقالات المتعلقة بقوانين كرة القدم من الفيفا