فيتامين ب وفوائده

فيتامين ب وفوائده

فيتامين ب

فيتامين ب هو عبارةٌ عن مركباتٍ أو مجموعةٍ متكاملةٍ من الفيتامينات، يتميز بأنّ له الكثير من الوظائف والفوائد على الجسم، كونه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المتميزة والمفيدة، حيث تعمل جميع هذه العناصر للمحافظة على الصحة والحيوية، وهو من الفيتامينات التي تذوب في الماء بسرعة، ولذلك لا يحتفظ به الجسم لفتراتٍ طويلة، ممّا يعني أنّه لا بدّ من الحصول عليه بكمياتٍ كافيةٍ سواءً من الأغذية التي يحتوي عليها أو المكملات الغذائية الأخرى.

مركبات فيتامين ب

كان يُعتقد أن فيتامين ب هو مجرد فيتامينٍ واحد، إلّا أنّه تمّ اكتشاف أنّه عدة فيتامينات مركبة تتوفر مع بعضها البعض في نفس مصادر الغذاء وهي: فيتامين ب1 (الثيامين)، ب2 (الريبوفلافين)، ب3 (النياسين)، ب5 (حمض البانتوثينيك)، ب6 (البيريدوكسين وبيريدكسامين)، ب7 (البيوتين)، ب9 (حمض الفوليك)، ب 12 (الكوبالامين).

فوائد فيتامين ب
  • يحافظ على جسمٍ سليم وصحي، فهو يحوّل الأغذية إلى جلوكوز، والذي يزود الجسم بالطاقة، كما أنّه يساهم في الاستفادة من البروتينات والدهون لتحفيز أداء الجهاز العصبي، وتقوية جهاز المناعة.
  • يخفض نسبة الكولسترول الضار ويرفع نسبة الكولسترول الجيد، بالإضافة إلى أنّه يمنع تصلب الشرايين.
  • يعزز النمو الصحي للجسم، حيث إنّ حمض الفوليك يعزز نمو الأجنة بشكلٍ صحي، ويحفذز نمو خلايا جديدة في الجسم، بالإضافة إلى أنّه يعزز خلايا الدم الحمراء ويقي من الإصابة بفقر الدم، لذلك فهو مفيد للنساء الحوامل خلال فترة الحمل.
  • يطرد ويزيل السموم من الجسم، ويخلص الجسم من المواد الكيميائية غير المرغوب بها، كما أنّه يعزز إنتاج الهرمونات الجنسية ويُصلح تلف الحمض النووي.
  • يعمل على نمو الخلايا السليمة وتنميتها، بالإضافة إلى أنّه يساهم في إنتاج الأحماض الدهنية، ويثبت نسبة السكر بالدم، كما أنّه يساهم في حرق الدهون المكدسة.
  • يخفف الإجهاد، ويقوي الذاكرة، ويخفف حدة الصداع النصفي ويحسّن المزاج، ويخفف القلق والتوتروالاكتئاب، بالإضافة إلى أنّه يقلل أعراض اضطرابات نقص الانتباه وفرط الحركة عند الأطقال.
  • يقلل خطر الإصابة بأمراض السرطان خاصة سرطان البنكرياس.
  • يحفز أداء الجهاز الهضمي ليتمّ هضم الطعام بشكلٍ جيد، كما أنّه يقلل تجمع الدهون والبروتين والكربوهيدرات في الجسم، والتي قد تؤدي إلى حدوث فشلٍ كلوي ومشاكل صحية في حال تجمعها في الجسم، وذلك من خلال قدرة فيتامين ب على إنتاج حمض الهيدروكلوريك الذي يساهم في ذلك.
  • يزيد إنتاج الطاقة في الجسم من خلال قدرته على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز والذي يتحول بدوره إلى طاقةٍ يحتاجها الجسم للقيام بالأنشطة اليومية دون تعبٍ أو إجهاد.

المقالات المتعلقة بفيتامين ب وفوائده