فوائد زيت فول الصويا للبشرة

فوائد زيت فول الصويا للبشرة

زيت فول الصويا

زيت فزل الصويا هو زيت نباتي يستخرج من بذور الصويا، ويعتبر من أكثر زيوت الطبخ استهلاكاً حول العالم، ويتم استخدامه في صناعة الحبر، والألوان، والخلطات التجميلية للشعر والبشرة، إذ إنّه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل الفيتامينات، والأملاح المعدنية، والمواد المضادة للأكسدة، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهم فوائد هذا الزيت للبشرة بالإضافة إلى فوائده العامة للجسم.

فوائد زيت فول الصويا للبشرة
  • تنعيم البشرة وجعلها أكثر رطوبة، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلة جفاف الجلد خاصة في فصل الشتاء بتدليك الوجه والجسم بالقليل من هذا الزيت لبضع دقائق، وتركه لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر، مع الحرص على تكرار هذه الوصفة مرتين خلال الأسبوع.
  • تأخير ظهور علامات التقدم في السن على الوجه، والتي تتضمن التجاعيد والخطوط الرفيعة، بالإضافة إلى التصبغات الداكنة والكلف؛ ويعود ذلك إلى احتواء زيت فول الصويا على المواد المنشطة لإفراز مادة الكولاجين، بالإضافة إلى فيتامين هـ المغذي، وللحصول على أفضل نتيجة ينصح بإضافة القليل من قطرات عصير الليمون إلى الزيت ودهن البشرة بالمزيج لبضع دقائق.
  • توحيد لون البشرة، وعلاج الحروق والبقع الناتجة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة، بالإضافة إلى التخلص من القشور والخلايا الميتة وجعل البشرة أكثر إشراقاً وحيوية، ويكون ذلك بمزج القليل من زيت فول الصويا مع القليل من زيت اللوز الحلو وتكرار الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة أسرع.
  • علاج البثور وحب الشباب على الوجه أو الجسم، وتقليل التوهج والاحمرار، حيث ينصح أيضاً بإضافة بضع قطرات من زيت اللوز ووضع المزيج على الأماكن المصابة، وتركه لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر والصابون.
  • تقوية الأظافر، حيث تنصح السيدات اللواتي يعانين من مشكلة هشاشة الأظافر وسرعة تكسرها باستخدام هذا الزيت، ومن الجدير بالذكر أنّ فائدته لا تقتصر على تقوية الأظافر فحسب، بل تشمل علاج العدوات الفطرية التي تصيبها، وجعلها أكثر لمعاناً وصحة.
ملاحظة: من الممكن استخدام زيت الصويا من خلال إضافته على أطباق الطعام المختلفة للحصول على فائدةٍ إضافية.

فوائد زيت فول الصويا للجسم
  • تقليل نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضار في الدم، مما يحافظ على صحة الجهاز الدوري، والوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وانسداد الشراين وغيرها من المشاكل الأخرى، ويعود ذلك إلى احتواء هذا الزيت على نسبةٍ عالية من الأحماض الدهنية وأهمها الأوميغا3، والأوليك، والبالماتيك.
  • تحسين صحة الدماغ، وجعله أقل عرضةً للإصابة بالأمراض المرتبطة بالشيخوخة مثل الزهايمر والخرف؛ بسبب احتوائه على فيتامين ك، والمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الشقوق الحرة المسبب الأساسي لتلف الخلايا والأعصاب في الجسم.
  • تقوية العظام ووقايتها من الإصابة باللين أو الهشاشة خاصةً عند التقدم في السن، بالإضافة إلى أنّه يحفز من عملية نمو العظام، حيث إنّه يحتوي على فيتامين ك، والكالسيوم.
  • الحفاظ على صحة العيون، وتقوية البصر، وذلك يعود إلى المواد المضادة للأكسدة، والفيتامينات بالإضافة إلى الأحماض الدهنية المفيدة.
  • تقوية الجهاز المناعي في الجسم، وجعله أكثر قدرةً على التصدي للأمراض والعدوات المختلفة.

المقالات المتعلقة بفوائد زيت فول الصويا للبشرة