فوائد زيت خروع للشعر

فوائد زيت خروع للشعر

زيت الخروع

الخروع هو نوع من أنواع النباتات الشجريّة السامّة جدّاً، وينبت عليها ثمر على شكل لوزة بها زيت، وهذا الزيت هو زيت الخروع الذي يتمّ استخراجه منها عن طريق عصر ثمار شجرة الخروع، وتحتوي الثمرة الواحدة من ثمار تلك الشجرة على 50% من وزنها زيتاً، وتجدر الإشارة إلى أنّ زيت شجرة الخروع هو الشيء الوحيد من تلك الشجرة غير السام، ويتميّز بلونه الأصفر الخفيف والشاحب، كما أنّه لا رائحة له، ويُستخدم زيت الخروع في العديد من الاستخدامات الطبيّة والعلاجية منذ قديم الزمان. وسوف أعرض لكم في هذا المقال بعض الفوائد واستخدامات زيت الخروع الكثيرة والعظيمة:

فوائد زيت الخروع
  • يعتبر المليّن الأول على الإطلاق للمعدة، وبخاصّة عند الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن والمتكرّر سواء كانوا كباراً أم صغاراً، ويتمّ العلاج عن طريق شرب زيت الخروع، ويمكن أن نقوم بتخفيف طعمه غير المرغوب عن طريق مزج ملعقة كبيرة من زيت الخروع في كوب من الماء ثمّ شربه، وللأطفال يتمّ مزجه مع العصير، ولكن يجب التنويه إلى أنّه يجب أن يتمّ تناوله عند الضرورة فقط وليس بشكل يوميّ ودائم.
  • يعمل على تنظيف القولون بشكل جيّد وذلك قبل القيام بعمل أشعّة، كما يمكن استعماله في علاج الاضطرابات التي قد تصيب المعدة.
  • يُستعمل في علاج الالتهابات والجروح؛ لأنّه يحتوي على حمض انديسيلينيك، وذلك الحمض يدخل في تركيب العديد من المستحضرات الطبيّة؛ لأنّه يساعد على منع نموّ الفطريّات، ولذلك يمكن استخدام زيت الخروع كمضادّ للفطريّات عن طريق غمس قطعة من القماش أو الشاش ووضعها على المكان المصاب، ويفيد ذلك في حالة حروق الشمس.
  • مضادّ فعّال في منع نموّ البكتيريا والخمائر؛ وذلك لاحتوائه على حمض الريسينولييك.
  • يُستخدم في علاج حبّ الشباب، ومشاكل البشرة الكثيرة، كما أنّه يحافظ على نضارة البشرة والجلد بشكل عام، ويمكن استخدام زيت الخروع عن طريق تدليك الجسم بالكامل مع القدمين قبل الاستحمام أو قبل النوم، لأنّ زيت الخروع يعمل على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين في الجلد ممّا يعمل على الحفاظ على نضارة البشرة وحيويّتها ويحميها من التجاعيد.
  • يعمل على تأخير ظهور علامات تقدّم السنّ على البشرة، بالإضافة إلى أنّه يساعد في علاج الهالات السوداء تحت العين.
  • يعدّ زيت الخروع فعّالاً في علاج مرض الروماتيزم، وعلاج التهاب المفاصل؛ لاحتوائه على حمض الأوّليك، واللينوليك، والريزولينك.
  • يساعد في علاج مرض النقرس لأنّه يتميز بمقدرته العالية على اختراق الجلد.
أمّا بالنسبة لفوائد زيت الخروع للشعر فإنه يعمل بشكل فعال على تسريع نموّ الشعر، ولذلك يساعد على حلّ مشكلة الصلع عند بعض الأشخاص، ويعمل على منع تساقط الشعر الذي يعاني منها أغلبية الناس، كما يساعد على الحفاظ على رطوبة الشعر ونعومته والتخلّص من الشعر الجافّ، بالإضافة إلى ذلك يعمل على ترطيب فروة الرأس بشكل جيّد عن طريق القيام بتدليك فروة الرأس بشكل دائريّ به، ثمّ نقوم بتغطية الرأس بمنشفة لمدّة نصف ساعة تقريباً، ثمّ غسله جيّداً، وتكرار تلك العمليّة مرّة أسبوعيّاً على الأقل، ويمكن مزجه مع زيت الزيتون لزيادة الفعاليّة، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يعمل على علاج مشكلة قشرة الرأس.

المقالات المتعلقة بفوائد زيت خروع للشعر