فوائد حب دوار الشمس

فوائد حب دوار الشمس

حبوب دوّار الشمس

توجد حبوب دوّار الشمس في زهرة دوّار الشمس، وسمّيت بهذا الاسم بسبب تتبّعها لمسار الشمس على طوال اليوم، وتمّ استخدامها من قبل الإسبان والأمريكان وغيرها من الدول الأوروبيّة قبل حوالي خمسة آلاف سنة، وفي الوقت الحاضر اتّسع نطاق استعمالها في العديد من الدول، ويطلق عليها اللبّ السوري.

فوائد حبّ دوّار الشمس

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند استعمال حبوب دوّار الشمس وهي:

  • لها فوائد كبيرة في حماية ووقاية القلب والأوعية الدموية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وذلك لاحتوائها على فيتامين E، بالإضافة إلى مضادّات الأكسدة التي تعمل على التخلّص من الشوارد الحرّة والحدّ من أكسدة الكولسترول، حيث يتمكّن الجسم من الحصول على نسبة تقدّر بحوالي 90% من احتياجاته عند تناوله لربع كوب من بذور دوّار الشمس.
  • لها دور كبير في وقاية الجسم من الإصابة بمرض السرطان، وذلك لاحتوائها على نسبة معيّنة من السلينيوم، فهو من الموادّ القادرة على تحفيز عمليّة إصلاح الحمض النووي، وبالتالي الحدّ من انتشار الخلايا السرطانيّة، بالإضافة إلى الحدّ من التدمير الذاتي الذي يحصل لخلايا الجسم.
  • تعمل على حماية العظام من التعرّض لمرض هشاشة العظام، وذلك لاحتوائها على عنصر المغنيسيوم القادر على تقوية العظام، بالإضافة إلى احتوائها على عنصر النحاس، الضروريّ لمنح العظام والمفاصل المرونة الضروريّة له.
  • لها دور مهمّ في استرخاء الأعصاب، وذلك عن طريق منع تراكم الكالسيوم داخل الأعصاب، وبالتالي الحدّ من إرسال الناقلات العصبيّة.
  • من النباتات الفعّالة لحماية الجلد، وذلك لاحتوائها على فيتامين E، فجزيئاته تعمل على تبييض الوجه دون حدوث أي أضرار جانبيّة لذلك، بالإضافة إلى دورها الفعّال في حماية البشرة عندما تتعرّض للأشعة الفوق البنفسجيّة، لذلك ينصح تناول الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين E.
  • تعمل على نموّ الجسم بالشكل الصحيّ والسليم، لذلك فهي ضروريّة للأطفال، وذلك لاحتوائها على البروتينات والعديد من الأحماض الأمينية.
  • تتميّز هذه البذور باحتوائها على كلّ من حامض النيكوتين والبيريدوكسين، ولهذه الأحماض دور كبير في تخفيض معدّل الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى تنشيط القنوات الأيونيّة داخل الدماغ، ممّا يؤدّي إلى التقليل من الاضطرابات العصبيّة، والانفعال، والقلق الذي قد يتعرّض له الإنسان.
  • لها دور كبير في إنتاج الهرمونات والإنزيمات الضروريّة لإنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى تنظيم عضلة القلب وعضلات الهيكل العظمي، وذلك لاحتوائها على العديد من المعادن كالمغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم.

المقالات المتعلقة بفوائد حب دوار الشمس