فوائد جل الصبار

فوائد جل الصبار

جل الصبار

نبات الألوفيرا من النباتات العصاريّة المعمرة، ويصل طول النبتة إلى أربعة أقدام، كما أنّه يمتاز بأوراقه القاسية والرمحية الشكل، ويُستخرج جل الصبار أو الهلام من الجزء الداخلي من الورقة، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات، ويُعد هذا الهلام من أهم المواد الطبيعية المستخدمة في صناعة مستحضرلت التجميل والمستحضرات الطبية.

ينمو نبات الألوفيرا في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية كجنوب إفريقيا، وشبه الجزيرة العربية، والكاريبي، وأمريكا اللاتينية، ومن الممكن زراعته أيضاً في المناطق التي تمتاز بمناخٍ جافٍ وحار. توجد الكثير من الفوائد لجل الصبار التي يمنحها لجسم الإنسان والتي سنتطرّق إلى ذكرها خلال هذا المقال.

فوائد جل الصبار
  • يعالج ويخفف الإمساك؛ حيث إنّه يزيد من قدرة الأمعاء على هضم الطعام بطريقةٍ مثالية وامتصاص العناصر الغذائية الهامة، وذلك عن طريق استخراج هلام الصبار من الورقة ثم خلطه مع ملعقتين كبيرتين من هذا الهلام، وملعقة كبيرة من عصير التفاح، ويمكن تناول هذا المزيج لمدة ثلاثة أيام.
  • يعالج الطفح الجلدي ويهدئ الحكة: يسرع جل الصبار من التئام الجروح وذلك بفضل احتوائه على فيتامين c، كما أنه يقلّل من الالتهابات الجلدية الناتجة عن الحكة، تُطبّق كمية مناسبة من جل الصبار على المنطقة المراد علاجها ثم يُترك لعدة دقائق بعد ذلك يُمسح بقطنة مبللة بالقليل من الماء.
  • يخفّف من علامات تمدد الجلد (التشققات): يحد جل الصبار من ظهور علامات تمدد الجلد ويعيد للبشرة ليونتها؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الالتهابات، تُدلك المنطقة المراد علاجها بكمية من جل الصبار كما يمكنكِ مزجه مع زيت فيتامين c وتطبيقه على البشرة بشكلٍ يومي حتى تزول التشققات.
  • يزيل قشرة الرأس: يخفّف جل الصبار من ظهور قشرة الرأس بفضل خصائصه المضادة للفطريات والفيروسات؛ حيث إنّه يقضي على الكائنات الدقيقة ويمنع بصيلات الشعر من الانسداد، تُطبّق كمية من هلام الصبار على فروة الرأس ثم يُترك لمدة نصف ساعة بعد ذلك يُغسل بالماء والشامبو، ويجب الانتظام في استعماله حتى يتم التخلص نهائياً من القشرة وآثارها المزعجة.
  • يحدّ من ظهور علامات الشيخوخة: يساعد جل الصبار خلايا الجلد على التجدد، كما أنّه يحمي البشرة من الأضرار الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وذلك لاحتوائه على السكريات التي تحفز الخلايا على ترميم الجلد كما أنه غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات؛ تُخلط ملعقة كبيرة من جل الصبار مع ملعقة كبيرة من عصير الخيار وأربع قطرات من ماء الورد، ثم يُطبق المزيج الناتج على البشرة ويُترك لمدة ربع ساعة بعد ذلك يُشطف بالماء.
  • يعالج الكحة ونزلات البرد: بفضل احتواء جل الصبار على مضادات الجراثيم ومضادات الفيروسات فإنه يمنع من تكاثر الكائنات الدقيقة التي تتسبب بنزلات البرد والسعال، توضع كمية مناسبة من هلام الصبار على نارٍ خفيفة لمدة تتراوح من دقيقتين إلى ثلاث دقائق بعد ذلك يتم تناوله حتى يتخلص الجسم من البرد والسعال.

المقالات المتعلقة بفوائد جل الصبار