فوائد ثمرة القشطة

فوائد ثمرة القشطة

ثمرة القشطة

ثمرة القشطة (cherimoya) أو (annona) هي ثمرة من أصل أمريكيّ جنوبيّ، بيضاء اللون، وقشرتها خضراء اللون ولها أسماء عدّة كالأناناس أو السفرجل الهنديّ، تزرع في المناطق الحارّة وتتحمّل البرد، وهي ذات طعم مشترك بين الفراولة، والموز، وجوز الهند، لكن هل لهذه الثمرة فوائد صحّيّة عديدة؟

القيمة الغذائيّة لثمرة القشطة

تحتوي ثمرة القشطة على عدة معادن أهمّها: البوتاسيوم، والنحاس، حيث إنّ الأوّل مهمّ في عمليّة استقلاب الكربوهيدرات، أمّا النحاس، فهو مهمّ في عمليّات إنتاج الطاقة، يقوم كل من البوتاسيوم والنحاس بدور مهمّ في تعزيز وظائف الدماغ، حيث إنّ البوتاسيوم يساعد الأعصاب في إرسال الإشارات الكهربائيّة، في حين أنّ النحاس يساعد الجسم في تجميع المواد الكيميائيّة التي توصٍل الإشارات بين الخلايا العصبيّة،تحتوي ثمرة القشطة على معادن أخرى من الصوديوم، النحاس، المغنيسيوم، الحديد، والمنغنيز.

تحتوي ثمرة القشطة على عدّة فيتامينات أهمّها فيتامين (ج) الذي يساعد في إنتاج الكولاجين الذي يعطي أنسجة الجسم قوّتها، وكما يعمل كمضادّ للسموم، ومكافح لتلف الأنسجة، ويساعد على إنتاج المواد الكيميائيّة اللازمة للدماغ، ويقوم بدور مهمّ في عمليّة استقلاب الكولسترول، تعدّ ثمرة القشطة مصدراً جيّداً لفيتامين (ب) المركب، وخاصّة فيتامين (البيريدوكسين) الذي يلعب دوراً مهمّاً في تهدئة التهيّج العصبيّ، والتوتّر، والصداع.

تعدّ ثمرة القشطة غنيّة بالألياف التي تحمي الجسم من عدّة أمراض مزمنة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني، والبدانة، وأمراض القلب والشرايين، كما أنها تقلّل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

معلومات عامّة عن ثمرة القشطة
  • تحتوي ثمرة القشطة على 176 سعرة حرارية، إضافة إلى 674 ملليجرام من البوتاسيوم، و162 ميكروغرام من النحاس، و7 غرامات من الألياف الغذائية، 30 ملليغرام من فيتامين ج و 0.257 ملليغرام من فيتامين ب6.
  • يعد موسم هذه الثمرة بين شهر تشرين الثاني و أيار، حيث يتمّ جني المحصول بعد نضوج الثمرة، مع تجنب بعض منها، خاصة المشقق أو ذي العيوب السطحيّة كالخدوش.
  • ينصح بحفظ هذه الثمرة تحت درجة حرارة الغرفة إذا كان استهلاكها سريعاً، أما إذا كان الهدف هو الاحتفاظ بها لفترات طويلة، فينصح بحفظها داخل الثلاجة.
  • ينصح بغسل الثمرة وتجفيفها قبل استهلاكها، ثمّ تقطيعها بشكل طوليّ وتناولها بالملعقة بعد التخلص من البذور والقشور.
  • يمكن تحضير العديد من الأطباق باستخدام ثمرة القشطة خاصة المثلّجات والسلطات.
  • يقوم البعض بتحضير عصير ثمرة القشطة فهو منعش ولذيذ، كما يمكن إضافتها مع العسل والحليب وبعض أنواع الكوكتيل.