فوائد بذور شيا

فوائد بذور شيا

بذور الشيا

تتّخذ بذور الشيا شكلاً بيضوياً، يبلغ قطره حوالي 1 مم، وتوجد بألوان مختلفة كالبني، والرمادي، والأسود، والأبيض. تستهلك هذه البذور في بلاد المكسيك، وجنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكيّة بشكلٍ كبير، إلّا أنّها غير معروفة على نطاق واسع في قارة أوروبا، وتعتبر المكسيك بلدها الأصلي، وتزرع فيها وفي بلاد الأرجنتين، وبوليفيا، والإكوادور، ونيكاراغوا، وغواتيمالا، وأستراليا الّتي أصبحت أكبر منتج لهذه البذور في عام 2008.

ويحتوي كل 100 غرام من بذور الشيا على ما يقارب 486 سعرةً حراريّة، وتعتبر من المصادر المهمّة للجسم؛ بسبب وجود القيم الغذائيّة الكبيرة، ولم يثبت وجود أيّ أضرار سلبيّة لها، كما أنّها لا تتفاعل مع الأدوية لتعيق فاعليتها.

فوائد بذور الشيا

الأوميغا 3

تحتوي هذه البذور على الدهون غير المشبعة التي تحتوي على الأوميغا 3 بنسبة تصل إلى 60% تقريباً، وهذا يجعلها من أغنى المصادر النباتيّة لهذه الأحماض التي تساعد في تقليل الالتهابات، وتعزيز الأداء الإدراكي، والحد من ارتفاع الكولسترول الضار في الدم LDL، ورفع مستويات الكولسترول النافع في الدم HDL.

الألياف

تساهم هذه الألياف أيضاً في الحد من الالتهابات، وتخفيض نسبة الكولسترول، كما أنّها تقوم بتنظيم وظائف الأمعاء في الجسم، وتحتوي على خمسة غرامات من كلّ ملعقة طعام واحدة؛ حيث إنّ الإنسان يحتاج يومياً إلى ما يقارب 30 غراماً من هذه الألياف.

المواد المضادة للأكسدة

تساعد هذه المواد إلى حد كبير في حماية الجسم من الجذور الحرة التي تسبّب الشيخوخة المبكرة، وأنواع السرطانات المختلفة، وتمتلك مدّة صلاحيّة كبيرة دون الحاجة إلى تبريدها، وتصل هذه المدّة إلى سنتين.

المعادن

تحتوي الملعقتان من بذور الشيا على 18% من الكالسيوم، و35% من الفسفور، و24% من المغنيسيوم، وكميّة كبيرة من المنغنيز، وتساهم هذه المعادن في الحد من ارتفاع ضغط الدم، والحفاظ على وزن صحي، وتزيد من مستوى الطاقة في الجسم، بالإضافة إلى كميّة كبيرة من الحمض النووي.

الشعور بالتخمة

تعرف أيضاً بالشبع، وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام، وبالتالي تُساهم في تخسيس الوزن وخصوصاً لمن يُعاني من البدانة.

بديل للبيض

تمتلك الطبقة الخارجيّة لهذه البذور القدرة على تشكيل مادة هلاميّة عند مزجها بالسوائل، وتساعد بذلك في خفض نسبة الكولسترول، وزيادة المحتوى الغذائي من الأطعمة والمخبوزات، وبذلك يمكن تناولها بدل البيض، ويكون ذلك بخلط ملعقة كبيرة من هذه البذور مع ثلاث ملاعق كبيرة من الماء وتركها لمدّة 15 دقيقة، لتكون جاهزة للتناول.

تنظيم نسبة السكر في الدم

تلعب بذور الشيا دوراً هامّاً في تنظيم مستويات الإنسولين، وبالتالي تقليل النسب العالية من الأنسولين في الدم.

المقالات المتعلقة بفوائد بذور شيا