فوائد بذرة الكتان

فوائد بذرة الكتان

بذور الكتّان

الكتّان نوع من النباتات الحوليّة التي تنتمي إلى المحاصيل الزيتيّة، يصل ارتفاع ساقها النحيلة قد يصل إلى متر، وأوراقه رمحيّة، وأزهاره ذات لون أزرق، تتركّز زراعة بذور الكتّان في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والهند، ومنطقة الهلال الخصيب، وهذه البذور تناسبها المناطق المعتدلة، كالمشرق العربي، وآسيا، وأجزاء من أوروبّا، وقد كانت مشهورة كنبتة طبيّة في زمن الفراعنة في مصر، إذ كانوا يستخدمونها لصناعة القماش في عملية التحنيط، ويزرع في شتّى بقاع العالم للحصول على بذوره وأليافها وللاستفادة من زيتها للعلاجات الطبيّة البديلة.

وبذور الكتّان ذات قيمة غذائيّة عالية، فهي تحتوي على عدد من العناصر المفيدة للجسم، كنسبة عالية من الزيوت الطبيعيّة الثابتة، والدهون غير المشبعة كحمض الأولييك، وحمض اللينوليك، والبروتينات، والمعادن، ونسبة عالية من الأوميغا 3، إضافة إلى مضادّات الأكسدة، مثل مادة ليجنام، وكميّة من الألياف الغذائيّة النباتيّة، كذلك يحوي على الأستروجينات النباتيّة والفيتامينات والأحماض الأمينيّة.

فوائد بذور الكتّان
  • تفيد بذور الكتّان في خفض نسبة الكولسترول الضارّ في الدمّ، ممّا يحمي القلب من الإصابة بالأمراض، كالجلطات، وتصلّب الشرايين، والأزمة القلبيّة.
  • تخفض ضغط الدمّ المرتفع، إضافة إلى فائدتها في ضبط نسبة السكّر في الدمّ.
  • تستخدم بذور الكتّان لفعاليّتها في علاج الإمساك وتحسين حركة الجهاز الهضميّ فهي مليّنة للأمعاء وتخفّف من تهيّجها؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف النباتيّة، كما أنّها مفيدة لعلاج قرحة المعدة والإثني عشر، وتعالج التيفوئيد المعويّ، ومسكّنة للمغص وطاردة لسموم الجسم وتعالج حساسيّة القولون.
  • تعتبر بذور الكتّان مدرّة للبول، ومطهّرة للجهاز البوليّ، ومذيبة للحصوات في الكلى والمرارة، وتعالج التهابات المثانة، والتهابات الغدّة النكافية والليمفاويّة.
  • تفيد النساء في سنّ اليأس " انقطاع الدورة الشهرية "؛ لاحتوائها على أستروجين نباتيّ يخفّف من الهبّات الساخنة وتقلّبات المزاج، والأعراض الأخرى لهذه الفترة، كما أنّها تحسّن الهرمونات الأنثويّة عند الفتيات، وتنظم الدورة الشهريّة وتذيب تكيّسات المبيض، وبالتالي تساعد على زيادة فرص الحمل.
  • تقوّي البدن، وتزيد نسبة الهيموجلوبين في الدمّ؛ لاحتوائها على المعادن والفيتامينات الضروريّة لبناء العضلات والأعصاب وزيادة الأوكسجين.
  • يفيد زيت بذور الكتّان في علاج مشاكل التهابات المفاصل، وتسكين آلامها والحدّ من مضاعفاتها، إضافة إلى فائدتها في تقوية العظام ومنع الهشاشة.
  • تحمي من نموّ الأورام السرطانيّة؛ لاحتوائها على مضادّات الأكسدة والأحماض الأمينيّة المحفّزة لمناعة الجسم.
  • احتواؤها على الألياف يساعد على إنقاص الوزن، وحرق المزيد من السعرات الحراريّة، وإذابة الدهون المتراكمة في الجسم.
  • تؤخّر مظاهر الشيخوخة، وظهور التجاعيد، وتمنح البشرة الشباب والتألّق الدائم.

المقالات المتعلقة بفوائد بذرة الكتان