فوائد الهندي الشوكي

فوائد الهندي الشوكي

الهندي الشوكي

يعتبر الهندي شوكي أو كما يطلق عليه اسم التين الشوكي من الفواكه الّتي تنتمي إلى فصيلة الصبّار، والّتي تتميّز بألوانها الزاهية وطعمها الحلو اللذيذ، هذا بالإضافة إلى الأشواك التي تغطيها، والتي أكسبتها هذه التسمية.

تم اكتشاف هذه الفاكهة للمرّة الأولى في قارة أمريكا الشمالية، ثم انتقلت إلى كافة أنحاء العالم، حيث يتم استخدامها في العديد من الأغراض، منها الزينة وحماية المنازل والحدائق، وتناولها كأنواع الفواكه الأخرى، وفي هذا المقال سوف نتعرّف على أهم فوائد هذه الثمرة لجسم الإنسان.

فوائد الهندي الشوكي

خسارة الوزن الزائد: ينصح بتناول التين الشوكي من قبل الأشخاص الّذين يرغبون بخسارة الكيلوغرامات الزائدة من وزنهم، وذلك لأنّه يحتوي على كميّة قليلة من السعرات الحرارية، حيث إن ثمرة واحدة متوسطة الحجم منه تحتوي على ما لا يزيد عن ثلاثين سعرة حرارية.

هذا بالإضافة إلى أنّ نسبة الصوديوم فيه قليلة أيضاً، وهذا يعني بأنّه يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول والسكر في الدم، كما ويشار إلى أنّ تناول الهندي الشوكي من شأنه التقليل من امتصاص السكريات أو الدهون الضارّة في الجسم، والّتي يتم الحصول عليها نتيجة الإكثار من تناول الحلويات، أو الوجبات السريعة والدسمة.

الوقاية من السرطان: يعتبر الهندي الشوكي من الفواكه الّتي تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة ومن أهمّها مادة "الفلافونويد"، وذلك من شأنه محاربة الجذور الحرّة، والّتي تعتبر من المسبّبات الرئيسيّة للأورام الخبيثة أو السرطان، هذا بالإضافة إلى أنّه يقوم بالمحافظة على خلايا الجسم من التلف، ويعمل على تجديدها.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: يكون ذلك من خلال البذور سوداء اللون الموجودة في اللب، والقابلة للأكل، حيث إنّها تعمل على التحسين من عمل المعدة، وتقوية جدارها، الأمر الّذي من شأنه التخفيف من حدة الأعراض المصاحبة للقرحة في المعدة، هذا بالإضافة إلى التسهيل من عملية مرور الطعام في الأمعاء، وبالتالي التخلّص من مشكلة عسر الهضم والغازات المزعجة المصاحبة لها.

كما ويشار إلى أنه يعمل على تطهير الجهاز الهضمي وتنظيفه من الفضلات أو السموم الضارّة، هذا عدا عن حماية الأغشية ذات القوام المخاطي في الجهاز الهضمي، ومقاومة تشنجات المعدة، والوقاية من الإصابة بالإسهال وغيرها من الأمراض الأخرى.

تنظيم نسبة السكر في الدم: ينصح مرضى السكري بإدراج هذه الفاكهة في نظامهم الغذائي، حيث تعمل على التقليل من السكر في الدم بنسبة لا تقل عن عشرين بالمئة، وذلك لأنّها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والّتي تحفّز من قدرة الأنسجة الجسمية على التفاعل مع هرمون الإنسولين، وخاصة لمرضى السكري من النوع الثاني.

فوائد أخرى:

  • المساعدة على إنتاج هيموغلوبين الدم، والمسؤول عن نقل الغذاء والأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم.
  • التحفيز من عملية حرق سكر الجلوكوز، وذلك بغرض إنتاج الطاقة.
  • التحسين من عمل الغدة الدرقية، وذلك من خلال تنشيطها لإفراز هرموناتها.
  • التحسين من الحالة النفسية، والعمل على استرخاء الأعصاب.

المقالات المتعلقة بفوائد الهندي الشوكي