فوائد الموز للإمساك

فوائد الموز للإمساك

محتويات
  • ١ الموز
  • ٢ فوائد الموز للإمساك
  • ٣ استخدام الموز لعلاج الإمساك
  • ٤ فوائد الموز العامّة
الموز

الموز هو واحدٌ من أشهر وأهمّ المحاصيل الاستوائيّة التي تتوافر في العالم بكامله، ولهذا المحصول دورٌ هام وأساسيّ في التجارة العالميّة، كما أنه ذو دور كبير في اقتصاد العديد من الدول، ومن أهمّ ما يتميّز به الموز قيمتُه الغذائيّة العالية، ونكهته المميزة والمفضّلة لدى الجميع، والإقبال المتزايد عليه، ووفرته طوالَ العام في الأسواق، وإمكانيّة نقل ثماره، وحفظها، وتخزينها، وتداولها بسهولة.

فوائد الموز للإمساك

تُعرف ثمار الموز بتأثيرها المزدوج على مشكلة الإمساك، أي أنّ تناول الموز ذي الّلون الأصفر والناضج يساعد في التخلص من الإمساك، ولكن تناول الموز في حالته الخامّ الأخضر سوفَ يتسبّب بحدوث الإمساك، ومن المهمّ الإشارة إلى أنّ الموز من أفضل المصادر للحصول على كميّة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، وبالتالي ستساعد هذه الألياف على تقليل مشكلة الإمساك، ومن المهم أيضاً الحرص على تناول كميّات جيّدة من المياه من بعد تناول الموز؛ وذلك تجنّباً لتصلب البراز الذي تتسبّبُ به الألياف الغذائيّة.

تحتوي ثمار الموز الناضجة على كميّات جيّدة من البكتين الذي له القدرة على ربط البراز، كما أنّ هذه الثمار تحتوي على معدن البوتاسيوم بكميّة وفيرة، ولهذا المعدن خاصيّة مميّزة وهي تحريك الأمعاء وتسهيل عملية الإخراج، كما أنّ هذه الثمار تحتوي على إنزيم يحول بين تحمر الموز داخلَ الأمعاء ممّا يجعله مليّناً طبيعيّاً، ووجبة خفيفة تمنحُ الجسم الطاقة، وتقي من الإمساك.

استخدام الموز لعلاج الإمساك

من أشهر الطرق التي تستخدم للوقاية أو لعلاج مشكلة الإمساك:

  • تناول ما لا يقلّ عن موزتين ناضجتين في اليوم الواحد، ومن المهم الحذر من تناول الموز غير الناضج تجنباً للنتائج العكسيّة، كما أنه يجب تناول الموز لحين التخلص من الإمساك بشكلٍ طبيعيّ.
  • تقطيع الموز على شكل شرائح ثمّ خفقه بالخلاط الكهربائيّ مع كميّة كافية من الحليب الطازج والدافئ، ويتم تناول هذا الحليب بحسب الحاجة، ولحين التخلّص من الإمساك.

فوائد الموز العامّة
  • علاج للكآبة: أثبتت بعض الدراسات العلمية على أن الموز علاج فعّال للتخلّص من الكآبة ، فالموز يحتوي على مادة ترايبتوفان التي تصنّف كأحد أنواع البروتين الذي يتحول إلى مادة سيروتونين داخلَ الجسم، ولهذه المادة دورٌ فعّال في الاسترخاء، وراحة الجسم، وتعديل المزاج، بل إنّها تشعر الشخص بالسعادة.
  • علاج آلام وأعراض الدورة الشهريّة: من الجيد الحرص على تناول الموز قبل وأثناء الدورة الشهريّة، فلهذه الثمار القدرة على تنظيم معدل الجلوكوز في الدم، وبالتالي تحسين المزاج وإمداد الجسم بكميات عالية من فيتامين ب6، الذي له دور هامّ في تخفيف الألم.
  • لعلاج مشكلة فقر الدم وضغط الدم المرتفع: تحتوي ثمار الموز على نسبة عالية من الحديد المسؤول بشكل كبير عن إنتاج هيموجلوبين الدم الذي يعالج فقر الدم، وتحتوي الثمار على كميّة عالية من البوتاسيوم بالرغم من أنّها قليلة بالملح، ولذلك هي من الأغذية المثاليّة لمكافحةِ ضغط الدم المرتفع.

المقالات المتعلقة بفوائد الموز للإمساك