فوائد المطر للكائنات الحية

فوائد المطر للكائنات الحية


المطر

المطر هو من الظواهر الطبيعية التي رافقت تشكل الأرض منذ العصور القديمة، والمطر هو أحد أسرار الطبيعة وأساس الحياة على الأرض، فجميع الكائنات الحية تحتاج إلى المياه حتّى تستمر الحياة، ولولا تساقط الأمطار لما كان هناك أي نوعٍ من الحياة على الأرض، وظاهرة المطر عبارةٌ عن تساقط زخاتٍ كبيرة من قطرات المياه من السحاب في السماء والتي تنزل إلى الأرض.

 

التفسير الفيزيائي للمطر

يعتبر المطر أحد مظاهر التكاثف، والتكاثف يعني تحول بخار الماء من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة عند انخفاض درجة الحرارة، والمطر هو الحالة السائلة لبخار الماء عندما يرتفع إلى طبقات الجو العليا، ونتيجة انخفاض درجة الحرارة يتحول البخار ويتكاثف مع بعضه البعض ويتحول إلى قطرات الماء التي تكوّن السحب، ونظراً لثقل وزن قطرات المياه نسبة إلى وزن الهواء، تتساقط القطرات بفعل الجاذبية على شكل أمطارٍ على سطح الأرض، ولمياه الأمطار فوائد عديدة للكائنات الحية لا بدّ من شكر الله تعالى عليها.

 

فوائد المطر للكائنات الحية

  • يعتبر المطر المصدر الرئيسي للمياه على وجه الأرض، فعندما يسقط على الأرض ترتوي منه الكائنات الحية لتطفئ عطشها، فأجسام الكائنات الحية تحتوي على نسبةٍ كبيرة الماء، وعندما تقل نسبة هذه المياه عن النسبة الطبيعية للجسم يصاب الكائن الحي بالجفاف الذي يؤدي إلى الموت، فتساقط الأمطار على الأرض يعني تجدد واستمرار الحياة لمختلف الكائنات على الأرض.
  • تساعد مياه الأمطار على نمو النباتات والأشجار، فعندما تتشبع الأرض بالمياه ينمو الغطاء النباتي الذييحمي التربة من الانجراف، فالنباتات هي مصداتٌ طبيعية تقاوم الزحف الصحراوي، الذي يسبب جفاف الأرض وانعدام الحياة عليها، كما تتجلى أهمية النباتات في المحافظة على تلطيف الجو وزيادة نسبة الأكسجين، كما انه من مصادر الغذائ الرئيسية للعديد من الكائنات.
  • تُغذي مياه الأمطار مجاري الأنهار والبحار والمحيطات لتعوّض ما تفقده هذه المسطحات المائية من المياه نتيجة أشعة الشمس الحارة التي تسبب تبخر المياه، كما أنّها مصدرٌ مهمٌ لتكوّن الينابيع والمياه الجوفية الصالحة للشرب، فالإنسان يعتمد كثيراً على حفر الآبار في استخراج المياه الجوفية لأغراض الشرب، وانقطاع مياه الأمطار يعني الجفاف ولهذا بنى الإنسان السدود والآبار لتجميع مياه الأمطار لحمايتها من الضياع والتدفق إلى داخل الأرض.
  • ينظف الجو ويقضي على جميع الميكروبات والجراثيم التي تسبب الأمراض المعدية للإنسان، والتي عادة تكون منتشرة في الهواء والتربة.
  • يزيد خصوبة التربة؛ لأنّه يحتوي على بعض المعادن التي تكون مخلوطة بجزيئات الماء مثل: الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، فعندما تختلط المياه بالتربة تسمّد التربة، ثمّ تنتقل هذه الأملاح الذائبة عبر النباتات إلى جسم الإنسان عن طريق التغذية الجيدة.
  • يعتبر صوت المطر وتساقط قطراته واختلاطها بالتربة ورائحة التراب، من الأشياء التي تقلل التوتر والضغط النفسي الذي يعاني منه الإنسان، فالمطر يبعث في النفس الراحة والسكينة.

 

المقالات المتعلقة بفوائد المطر للكائنات الحية