فوائد المشي يومياً لمدة نصف ساعة

فوائد المشي يومياً لمدة نصف ساعة


المشي

يعتبر المشي من أهم أنواع الأنشطة البدنية الرياضية التي يُقبل على ممارستها عدد لا محدود من الأشخاص حول العالم بشكل يوميّ ومستمرّ، وذلك بفضل فوائده للصّحة البدنية، والفسيولوجيّة، وكذلك الذهنيّة، فضلاً عن سهولة ممارسة هذه التمرين، حيث ينصح الأطباء بضرورة ممارسته بمعدّل نصف ساعة يومياً، سواء في الهواء الطلق خارج المنزل، أو باستخدام أجهزة السير الثابت الرياضيّة داخل المنازل والمكاتب.

 

فوائد المشي يومياً لمدة نصف ساعة

  • يُعين المشي لمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة يومياً على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان؛ الأمر الذي يخفف التعب والكسل، ويزيد من نشاط الجسم ومن قدرته على أداء الأنشطة البدنيّة اليوميّة بكفاءة عالية، لذلك يُنصح بممارسة هذه التمارين في الصباح الباكر لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الطاقات الاستثنائية.
  • يزيد من الراحة النفسيّة، ويحقّق حالة من الاستقرار الفسيولوجيّ، حيث يقضي على مشاعر التوتر والقلق، ويشحن الروح بالطاقة الإيجابيّة، الأمر الذي يُقلّل من مشكلات الأعصاب على رأسها العصبية، ويخفض إلى حدّ كبير من احتمالية الاكتئاب.
  • يزيد من لياقة الجسم، ومن مرونة العضلات والمفاصل، ويخفّف من أوجاع الظهر، ويقيّ من مشاكل تصلّب العضلات، كما يزيد قدرة الجسم على التحمّل.
  • يخفض من مستوى الدهون الثلاثية ومن معدّل الكولسترول غير المفيد في الجسم؛ مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب، وعلى نشاط الأوعية الدموية، والشرايين، ويمنع بالتالي من الأمراض التي تصيب هذه الأجزاء وتُشكل تهديداً حقيقياً على حياة الإنسان.
  • يخفّف أوجاع الصداع، وخاصّة الصداع النصفي.
  • يقي من مشكلات الجهاز التنفسي المختلفة، على رأسها عسر التنفّس، ويخفّف من حدّة الأمراض التي تصيبه، بما في ذلك كلّ من الرشح والزكام، والسعال، حيث إنّ الأشخاص الذين يمارسون هذه الرياضة بشكل يومي قلّت لديهم احتمالية الإصابة بنزلات البرد الشعبية بشكل كبير مقارنة مع غيرهم.
  • يقوّي خلايا وأنسجة الجسم، ويزيد من شدّ العضلات، وخاصّة في الجزء السُفلي، بما في ذلك البطن، والأفخاذ، والأرداف.
  • يساهم في التخلّص من الوزن الزائد خلال وقت قياسي، ويُعين على تحسين نتائج الحميات الغذائية المُتبعة لغرض إنقاص الوزن، وبالتالي يُحارب السمنة.
  • يقاوم الخلايا السرطانية، ويقلّل من احتمالية الإصابة بمرض السرطان بأنواعه، وخاصّة سرطان الثدي.

يوصى باستخدام أحذية مُريحة للمشي،، لتفادي مشاكل ألم القدمين وتورّمها، ولبس ملابس مريحة وماصّة للعرق، واختيار الأوقات المناسبة حيث لا تكون الحرارة عالية جداً، وشرب كميات كبيرة من الماء، للحفاظ على رطوبة الجسم، ولإمداده بالطاقة.

 

المقالات المتعلقة بفوائد المشي يومياً لمدة نصف ساعة