فوائد الحليب كامل الدسم

فوائد الحليب كامل الدسم

الحليب

يُعد الحليب جُزءاً مهمّاً من نظامنا الغذائيّ وذلك لاحتوائهِ على العديد من العناصر الغذائيّة المُهمّة للجسد، مثل: الكالسيوم والبروتين وغيرها، ولكنْ يَختلف النّاس حول كيفيّة شُربه كاملاً أو قليل الدّسم، وَفي كِلتا الحالتين له مضار وفوائد، وعلى النّاس التعرُف عليها لاختيار الخيار الأنسب لهم. في هذا المقال سنتعرّف على فوائد الحليب كامل الدسم.

إنَّ الحليب كامل الدّسم هوَ الذّي يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الدّسم (الدّهون)، وهذا ما يجعلهُ غنيّاً بالسُعرات الحراريّة، وذلك يترتب عليه زيادةً في الوزن عندَ شُربهِ باستمرار، ولذلِكَ ينصحُ اختصاصيو التغذية بشُرب الحليب قليل الدّسم عندَ اتباع نظامٍ غذائيٍّ صارم، ولكنْ إن كانَ قليلاً أو كاملاً في الدّسم فهوَ يحتوي على أهم العناصر الغذائيّة الضرورية كالكربوهيدرات، والبروتينات، والدّهون، والفيتامينات، والمعادن، والكالسيوم، والفوسفور، والماء، مِمّا يجعلهُ مُفيداً لكُل من الصّغار والكبار على حدٍّ سواء.

فوائد الحليب كامل الدسم
  • الحليب والعظام: جميع النّاس يعرفونَ الصلةَ الوثيقةَ بين الحليب وصحة العظام، وذلِكَ لأنَّ حليب البقر يُعدُّ مصدراً غنيّاً بالكالسيوم والمعادن الموجودة فيه والضروريّة للعظام والأسنان، ويُعد حليب الأبقار غنيّاً بفيتامين د المُفيد أيضاً لصحة العظام، وهُنالِكَ عناصر غذائيّةٌ أُخرى مُهمّة لصحّةِ العظام، مثل فيتامين k، والسترونتيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين c.
  • الحليب والقلب: إنَّ حليب البقر هوَ مصدرٌ غنيٌ بالبوتاسيوم المُرتبط مع توسع الأوعية وانخفاض ضغط الدم؛ فزيادة تناول البوتاسيوم مع تقليل كمية الصوديوم هو تغييرٌ إيجابيّ في النّظام الغذائي وذلك من شأنهِ تقليل خطر الإصابة بأمراضِ القلب والأوعية الدّموية.
  • الحليب والسرطان: إنَّ خطر الموت من سرطان القولون والمستقيم يكونُ أعلى في المواقع الجغرافية التي تتلقى أقلّ قدرٍ من أشعةِ الشمس، وتُشير بعض الأبحاث إلى أنَّ أحد الأسباب التّي قد تلعبُ دوراً في تنظيم نمو الخلايا والوقاية من السرطان هوَ فيتامين د.
  • الحليب والاكتئاب: يدعم فيتامين د إنتاج السيروتونين، وهوَ هرمونٌ يرتبطُ مع المزاج والشهيّة والنّوم، ونقصانهُ يرتبطُ مع الاكتئاب والتّعب المزمن والدّورة الشهرية، ويُعتبرُ الحليب كامل الدّسم من المشروبات الغنيّة به.
  • الحليب وبناء العضلات: إنَّ حليب البقر يكونُ في العادة مُناسباً لنمو العضل وجعلهِ يكبُر بسُرعة، لذلِكَ من الطبيعيّ أنْ ينمو الإنسان الذّي يشرب هذا الحليب بشكلٍ طبيعيّ وبعضلاتٍ قويّة، فحليب البقر هوَ مصدرٌ غنيٌ بالبروتين عالي الجودة، ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، كما أنّه يُعدُّ من المصادر الغنيّة بالطّاقة على شكل دهونٍ مُشبعة.

المقالات المتعلقة بفوائد الحليب كامل الدسم