فوائد الحامض للجسم

فوائد الحامض للجسم

الحامض

يعد الحامض أو الليمون من الفواكه الحمضية التي تنمو على شكل كرة متوسطة الحجم، ويستخدم بشكل أساسي في إعداد العصائر الطازجة، كما أنه يضاف إلى العديد من الوصفات وخاصة وصفات الدجاج، والسمك، والسلطات المختلفة، أما قشوره فتستخدم لإعداد زيت الليمون الذي يستخدم في الطهي أيضاً، وفي العلاج، ويحتوي الليمون على الألياف، والبروتينات، وفيتامين ب المركب، والأملاح المعدنية مثل الزنك، الفسفور، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، ونسبة عالية من الماء.

فوائد الحامض للجسم

من أهم فوائد الليمون الحامض للجسم:

  • يخفّف من اضطرابات الجهاز الهضمي، وخاصّة الغثيان، والانتفاخ، وذلك بشربه مع الماء الساخن بشكل منتظم، كما أّنه ينشّط عملية الهضم، وتحريك الطعام في الأمعاء وبالتالي يحمي من الإصابة بالإمساك ويعالجه.
  • ينشّط عمل الكبد الذي يقوم بدوره بتنقية الدم، وزيادة إنتاج العصارة الصفراء التي تعدّ من عناصر الهضم المهمّة.
  • يعالج مشاكل البشرة المختلفة، فهو غني بفيتامين ج الذي يسهم في تكوين ألياف الكولاجين في البشرة ممّا يسهم في شدها وتجديدها، كما أنه يحتوي على حمض الستريك الذي يقوم بإزالة تصبغات البشرة المختلفة سواء أكانت بسبب التعرض لأشعة الشمس، أو آثار حب الشباب، أو بقع الكلف والنمش، وللحصول على هذه الفائدة يستخدم موضعياً على البشرة لمدة عشر دقائق في اليوم مع إضافة مكونات أخرى تتناسب مع نوع البشرة كالعسل وزيت الزيتون، ولكن يجب عدم وضعه على الشفاه وبالقرب من العيون، وعدم التعرّض لأشعة الشمس أثناء تطبيقه، ومن الجدير بالذكر أنّ الليمون يعمل على تجفيف البشرة، وبالتالي من المهم ترطيبها بعد استخدام قناع الليمون، كما أن تناوله يسهم في تخفيف مشاكل حب الشباب، ويقاوم التجاعيد.
  • ينظّم مستوى السكر في الدم، وذلك من خلال تعزيز عمليات الهضم، وبالتالي يصبح الجسم أكثر كفاءة في امتصاص فيتامين ج الهام لصحة الجسم كونه من مضادات الأكسدة المهمة التي تساهم في الحفاظ على صحّة القلب، والحماية من السرطان، وهو موجود بنسبة جيدة في الليمون، ولكن مرضى السكري الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم يعانون من نقصه فيه.
  • يحتوي على الفلافونويد الذي يقوم يتنشيط إفراز الجلوتاثيوم في الجسم، وهو الإنزيم المسؤول عن إزالة سمية المواد.
  • يحمي الجنين من التشوّهات، فهو يحتوي على نسبة جيّدة من حمض الفوليك، وبالتالي تنصح الحامل بتناوله بشكل منتظم ما دامت لا تعاني من مشاكل في المعدة.
  • يزيد من مقاومة الجسم للأمراض، ويحمي من الإصابة بالعدوى ويعالج نزلات البرد والرشح.
  • يسهم في تكوين الغضاريف والأوتار بتعزيز إنتاج البروتين المكوّن لها.
  • يسهم في تقوية الدم للذين يعانون من نقص الدم بعوز الحديد ففيتامين ج يعزّز من امتصاص الحديد، كما أنّ الليمون نفسه يحتوي على نسبة منه.

المقالات المتعلقة بفوائد الحامض للجسم