فسر كيف يعمل الطعام على حماية الإنسان

فسر كيف يعمل الطعام على حماية الإنسان

المرض والغذاء أمران مرتبطان معاً، كلٌ منهما يؤثّر في الآخر بطريقة سلبية أو إيجابية؛ فالطعام الذي يتناوله الفرد يحدّد تاريخه المرضي ويكون سبباً في التمتع بصحة جيدة أو العكس أي الإصابة بالأمراض المختلفة، سنبيّن في مقالنا علاقة الطعام بالأمراض التي تصيب الإنسان وكيف أنّ لها دوراً كبيراً في حمايته من هذه الأمراض.

كيف يعمل الطعام على حماية الإنسان
  • تحتوي الخضار والفواكه على العديد من العناصر الغذائيّة التي يحتاج إليها جسم الإنسان وجهاز المناعة بالذات مثل: الفيتامينات، والمعادن، فعندما يكون جهاز المناعة قوياً ويعمل بكفاءة فإنّه يكون قادراً على التصدي لأيّ مُسبّبٍ للأمراض مثل الفيروسات والجراثيم.
  • تحتوي بعض المواد الغذائية على الألياف الغذائية مثل الفول؛ حيث إنّها تذوب في القناة الهضمية بسهولة، وتمرّ من خلالها بسرعة مما يحمي الجسم من الإمساك، كما أنّها تحمي الجسم من الإصابة بمرض سرطان القولون، وتساعد على تجميع الكولسترول الضار في الدم وتمنعه من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية، ممّا يخفّف من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • تحتوي بعض المواد الغذائية مثل القمح غير المقشّر على خصائص تحمي الجسم من الأورام السرطانية مثل: مادة أورثوفينول التي تُقلّل من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم وتقتلها، كما أنّ تناول الأطعمة التي تحتوي على التوابل الحارة مثل الفلفل الحار من شأنه تحفيز الغشاء المخاطي الذي يبطن الأنف والحلق على إفراز السوائل التي تساعد في تنظيف الأنف والتخلّص من الإفرازات المخاطية.
  • تناول وجبة إفطار متعادلة تحتوي على العناصر المختلفة من الأطعمة من شأنها حماية الجسم من الاكتئاب والتوتر اللذان يعتبران العدو الأول للصحة، كما أنها (وجبة الإفطار) تجعل الشخص أقلّ ميلاً للتدخين وشرب الكحول، وتساعد في تحسين الذاكرة لدى كبار السن.
  • تناول الحمص وخاصةً على وجبة الإفطار من شأنه حماية الجسم من الأمراض وبالذات من مرض هشاشة العظام بسبب كميات البروتين الموجودة فيه، كما أنّ تناول السمك بصورةٍ مستمرة يحمي الجسم من جلطات الدماغ وسرطان البوستات؛ حيث تعمل الأحماض الدهنية الموجودة فيه على خفض الكولسترول الضار في الجسم.
  • تناول بعض الأنواع من الأطعمة تساعد على تحسين الحالة المزاجية للإنسان، وتساعد في تهدئته، وترفع من معنوياته.
  • الامتناع عن تناول بعض الأطعمة الضارة أو التخفيف منها مثل: الحلويات، والسكريات، والأطعمة الدسمة، وكثيرة الدهون يساعد في المحافظة على الوزن المثالي، لأنّ زيادة الوزن تعتبر السبب الأكبر في الإصابة بمرض السكري وتصلب الشرايين.

ما ذكرناه سابقاً يعتبر جزءاً بسيطاً من علاقة الجسم بنوعية الغذاء واعتماده الكامل عليه، عن المقداد بن معد يكرب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال(:ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا بدّ فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه) رواه الترمذي وحسنه.

المقالات المتعلقة بفسر كيف يعمل الطعام على حماية الإنسان