عناصر إدارة الموارد البشرية

عناصر إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية

إنّ حقل إدارة الموارد البشرية، أو كما يُطلق عليه في المجال الإداري (Human Resources Management) هو أحد أهمّ الحقول الإدارية العصرية التي تُعنى بشكل خاص بالعنصر أو المورد البشري في منظمات الأعمال المختلفة، حيث يهتم في كافة القضايا ذات العلاقة بعمل الموظفين في كافّة الوظائف الإدارية العُليا والدُنيا.

وظيفة إدارة الموارد البشرية

يقع على عاتق العاملين في هذا الجانب العديد من المسؤوليات والمهام الخاصة بتحديد حقوق هذه الفئة وواجباتها، وكذلك وضع الخطط الاستراتيجيّة التي تتمكن من جذب أكفأ المتقدمين للشواغر الوظيفيّة في المنظمة، ثمّ صياغة أسس معيّنة للاستقطاب، والاختيار، والتعيين حسب متطلّبات الوظائف الشاغرة، وذلك بعد تحديد النقص والفائض في الأقسام والدوائر الإدارية المختلفة، ثمّ الانتقال إلى التدريب، والتأهيل، والمتابعة، والإشراف، والتقييم، والتقويم، وتقديم التغذية الراجعة حول الأداء الوظيفي لكافّة الموظفين، وعلى أساسه يتمّ العمل على تحديد الأجور، والرواتب، والحوافز، والمكافآت، والترقيات المختلفة.

عناصر إدارة الموارد البشرية
  • الموارد البشرية أو القوى العاملة: يشمل ذلك المدراء ورؤساء الأقسام ومجالس الإدارة، إلى جانب كافّة الموظفين العاملين في الأقسام والدوائر المختلفة في المنظمة.
  • مقر المنظمة: هو المقر الذي يعمل فيه المورد البشري، وتوظف بتوظيف كافة العناصر المادية بصورة تضمن تحقيق الأهداف المختلفة.
  • الاستقطاب: يتمثّل في القدرة على استقطاب وجذب الأيادي العاملة الماهرة القادرة على توظيف مهاراتها الكفؤة في خدمة تحقيق أهداف العمل.
  • التعيين: يشمل هذا العنصر إجراء المقابلات، واختيار الموظفين الذين تنطبق عليهم المواصفات المطلوبة للوظائف الشاغرة، وإبرام العقود، وتوقيعها، وإنشاء الملفات الخاصّة بكل موظف جديد، وتعريفه على المنظمة والعاملين فيها.
  • التدريب: تدريب الموظفين الجدد ومساعدتهم على الانخراط السليم في العمل، والتأقلم مع زملائهم، وكذلك تنمية وتطوير قدرات ومهارات الموظفين القدامى، وخاصة من حيث الجانب التقني والتكنولوجي.
  • التحفيز: ويشكل كلاً من التحفيز المادي والمعنوي، أي بالشكر والإطراء على إنجازات الموظفين وتقديرها، وتقديم الحوافز المادية والمكافآت اللازمة.
  • الأجور والرواتب: والتي تختلف تبعاً لاختلاف طبيعة العمل، ومدّته، وحسب المنصب الخاص بكل موظف، ولكن يشترط أنّ تتوافق مع سلم الرواتب والأجور المعتمد في الدولة التي يعمل بها الموظفين، وبما لا يخالف بنود وقوانين مكتب العمل في المنطقة.
  • الإجازات: وهي العطل الأسبوعية، الشهرية، السنوية، الأمومة، الأعياد والمناسبات الدينية والاجتماعية وكذلك الوطنية، والتي يحق للعاملين الحصول عليها بشكل كامل ضمن كافة قوانين العمل المعتمدة في البلدان.
  • التأمين: ويشمل تأمين العمال في المنظمة، بحيث يضمن لهم العلاج المطلوب في حال تعرّض أحدهم لأيّة مشاكل صحية وإصابات داخل مقر المنظمة وخلال ساعات العمل الرسمي، وكذلك التأمين الصّحي الذي يضمن رعايتهم صحياً خارج حدود العمل.

المقالات المتعلقة بعناصر إدارة الموارد البشرية