علاج لتساقط الشعر

علاج لتساقط الشعر

تساقط الشعر

يُعد تساقط الشعر مشكلة يعاني منها عدد كبير من الأشخاص لعدة أسباب منها سوء التغذية والقلق والتوتر، لذا فإن تناول الأغذية الصحية الغنية بالزنك والحديد كالفواكه والخضراوات والابتعاد عن أسباب التعب وتناول كميات كافية من الماء إضافة إلى تنظيف الشعر من الأتربة والأوساخ وتجنب استخدام مجففات الشعر بشكل كبير يُسهم في الحفاظ على الشعر من التساقط، وتوجد هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد بشكل فعّال في تقوية الشعر ومنع تساقطه سنذكر عدداً منها في هذا المقال.

طرق طبيعية لمنع تساقط الشعر
  • التغذية المناسبة: يجب الاهتمام بتناول الغذاء الصحي الغني بالمغنيسيوم والزنك والحديد، ومن الممكن أخذ هذه الفيتامينات على شكل حبوب أو أقراص حيث تُعد من المكملات الغذائية والتي يمكن الحصول عليها من الصيدلية.
  • الليمون: تدليك الشعر بكمية مناسبة من عصير الليمون يُسهم بشكل فعّال في إيقاف تساقطه بشكل سريع.
  • اكليل الجبل وزيت الزيتون: مزج كميات متساوية من اكليل الجبل وزيت الزيتون مزجاً جيداً، واستخدم هذا المزيج في تدليك فروة الرأس ثم تغطيته بواسطة منشفة الشعر وتركه حتى الصباح، بعد ذلك يُغسَل بالماء والشامبو ثم بمحلول الخل المكون من ملعقتيْن من الخل ولتر من الماء الدافئ، ويُفضل أيضاً تدليك فروة الرأس بكمية مناسبة من زيت السمسم يومياً قبل الذهاب إلى النوم.
  • زيت الخروع: يُخلط مقدار كوب من الخل مع كمية مناسبة من زيت الخروع خلطاً جيداً، ثم يوضع هذا المزيج على فروة الرأس ويتم تدليكها بأطراف الأصابع وبحركات دائرية حتى تتمكن من امتصاصها، يجب تكرار هذه العملية يومياً حتى يتوقف الشعر عن التساقط.
  • الثوم: يُعصر فصّان أو أكثر من الثوم ويستخدم العصير الناتج في دهن فروة الرأس مساء كل يوم.
  • زيت الزيتون: يُدهن الشعر وفروة الرأس بكمية مناسبة من زيت الزيتون قبل الذهاب إلى النوم ليلاً، ثم يُغطى ويُترك حتى الصباح بعد ذلك يُغسل بالماء والشامبو، يجب تكرار هذه الوصفة لمدة عشرة أيام متتالية لإنبات الشعر وتقويته.
  • الحبة السوداء مع الجرجير والخل: تُسحق الحبة السوداء وتُخلط مع أربع ملاعق من زيت الزيتون وملعقة من الخل المخفف بالماء، ويُستخدم المزيج الناتج في تدليك فروة الرأس مساءً ويُغسل في صباح اليوم التالي بالماء الدافئ والشامبو، تُكرر هذه الوصفة يومياً للحصول على أفضل النتائج.
  • الثوم والبيض: يُخلط صفار بيضة مع كمية من الثوم المهروس وزيت الزيتون كي يتم الحصول على خليط قوامه كالقشطة، يُطبق الخليط على فروة الرأس ويُترك لمدة ساعتين ثم يُغسَل بالماء الدافئ والشامبو.
  • عصير البصل: أخذ كمية مناسبة من عصير البصل وتطبيقها على الشعر وفروة الرأس وذلك قبل الذهاب إلى النوم، في الصباح يُغسل الشعر بالماء الدافئ وتُكرر هذه العملية حتى تتوقف مشكلة تساقط الشعر.

المقالات المتعلقة بعلاج لتساقط الشعر