علاج آلام الكلى

علاج آلام الكلى

علاج آلام الكلى

يعاني الكثير من الناس من آلام الكلى بصورة مفاجئة أو تدريجية، وتعود أسباب آلام الكلى إلى مجموعة من الأسباب، وهي رطوبة الجهاز البولي، أو التهابه، والتعرض لتيارات هوائية باردة وبشكل مفاجئ، أو إهمال شرب المياه بكميات كافية، وأعراض ألم الكلى وجود دماء في البول، وكذلك الإصابة بالحمى والرعشة، والشعور بالألم أثناء التبول، وتجدر الإشارة إلى أنّ آلام الكلى من الممكن أن تؤثر على الفخدين والجزء العلوي أيضاً من الكلى، وهناك العديد من الطرق الطبيعية المنزلية التي تمكّن المريض من التخلص من هذا المرض.

سوائل تعالج آلام الكلى
  • شرب كميات مناسبة من الماء ومن الأفضل لمن يعاني من ألم في الكلى، شرب ثلاثة لترات من الماء بشكل يومي حتى يشفى بشكل كامل، وعليه عند الشعور بألم الكلى شرب كأسين كبيرين من الماء بصورة فورية، فالماء يساعد على تنشيط البول، ويعمل الماء أيضاً على تنظيف الكلى من الخلايا الميتة وكذلك البكتيريا، ويحول دون نمو وتطور البكتيريا في الكيليتين.
  • الهندباء من الأعشاب التي تعمل على إدرار البول، وتعمل أيضاً على تنشيط الدورة الدموية داخل الكلى، واستخدام الهندباء في علاج الكلى يكون من خلال نقع ملعقتين كبيرتين من الهندباء الجافة، في لتر من الماء الغلي، لخمس عشرة دقيقة، ومن ثم تصفية المنقوع من أوراق الهندباء، وشرب هذا المنقوع ثلاث كؤوس كل يوم، حتى الشفاء التام من آلام الكلى.
  • البقدونس من الخضار المفيدة بشكل كبير لكل من الكلى والمثانة، لذا على من يعاني من آلام الكلى شرب أربع كؤوس من منقوع البقدونس أربع مرات خلال الأسبوع، ويحضر المنقوع بإضافة البقدونس المنقوع إلى كأس من الماء الغلي، وتركه لربع ساعة قبل شربه.

طرق أخرى لعلاج آلام الكلى
  • عند الشعور بالألم يجب أخذ قسط من الراحة، وذلك من خلال إسناد الظهر على الحائط، أو الاستلقاء على الظهر على السرير، فالراحة تحد من نزيف الكلى أو تعمل على توقف حركة الحصى الموجودة في الكلى.
  • وضع كمادات ماء دافئة أو وسادة دافئة على مكان الألم، فهذه الطريقة تزيد من نسبة تدفق الدم إلى الكليتين، وتعمل أيضاً على تهدئة أعصاب الكلى وبالتالي يخف الألم.
  • تناول مضاد حيوي خاصة في حال وجود التهابات في المسالك البولية.

تجدر الإشارة إلى أنّ المرأة الحامل يحظر عليها شرب منقوع البقدونس لأنه يحتوي على خصائص منشطة للرحم، وهذه الخصائص قد تسبب لها الإجهاض، كما عليها قبل تناول أيّ نوع من الأدوية استشارة طبيب مختص، حتى لا تلحق الضرر بجنينها.

المقالات المتعلقة بعلاج آلام الكلى