ما هي أعراض سلس البول

ما هي أعراض سلس البول

سلس البول هو حالة تصيب الإنسان وبالأخص كبار السن خاصة عند السعال أو الضحك أو العطس إذ يحدث فيها خروج للبول بشكل لا إرادي ودون القدرة على التحكم فيه، وهو بمثابة عدم القدرة للسيطرة على المثانة. ولا يمكن تصنيفه كمرض، ولكنه يمكن أن يشير إلى وجود مرض ما. وهي حالة تصيب النساء والرجال ولكنها تكثر عند النساء.

كما أسلفنا تحدث هذه الحالة عند المسنين أكثر بسبب حدوث تشنجات في المثانة. وعند الرجال يمكن أن يعود السبب إلى أن البروتستات المتضخمة تقوم بسد مجرى البول ممّا يؤدي إلى تراكم كميات كبيرة من البول في المثانة ويحدث حينها خروج البول بشكل لا إرادي، أما عند النساء فإنّ العضلة البولية تصاب بالضعف أو بسبب انخفاض هرمون الأستروجين في سن اليأس.

ينقسم سلس البول إلى أقسام:

  • الأول: هو سلس الإجهاد، وفيه تكون كمية البول التي تتسرب قليلة جداً. وسببه يكون عندما تتعرض المثانة لنوع من الضغط مثل العطس أو الضحك.
  • الثاني: وهو السلس الإلحاحي وهو الشعود بالرغبة بالتبول بشكل مفاجئ وسريع. وفي أغلب الأحيان يكون سبب هذا النوع من سلس البول هو وجود التهابات في المسالك البولية، أو وجود مشاكل في الجهاز العصبي.
  • النوع الثالث فهو سلس البول الفيضي وهو الأقل شيوعاً، وفي الغالب ما يصاب مرضى السكري به. ويحدث عندما تصبح المثانة أكثر ضعفاً.
  • النوع الرابع هو سلس البول المستمر. ويحدث تسرب للبول على شكل فترات متقاربة.

يمكن أن يؤدي الإصابة بسلس البول إلى الإصابة بمضاعفات نفسية مثل الاكتئاب والعزلة. وتنتج هذه المضاعفات نتيجة شعور الشخص المصاب بسلس البول بالإحراج، وبذلك يتفادى أي علاقات اجتماعية، من الأمور التي يجب اتباعها عند الإصابة بسلس البول هي التقليل من شرب السوائل، ومحاولة التبول كل ساعة تقريباً لمحاولة التقليل من تراكم البول في المثانة. وممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية عضلات المثانة وخاصة تمارين لتقوية عضلات قاع الحوض. بالإضافة إلى تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي تساهم إلى حد ما من إدرار البول. وأيضاً الإقلاع عن التدخين لأنّه يؤدي إلى الإصابة بالسعال والذي بدوره يضغط على المثانة ممّا يؤدّي إلى تسرب البول.

علاج سلس البول يمكن أن يكون عن طريق تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب المختص. إذ أنه لم يتم إثبات فعالية أي أعشاب لسلس البول.

فيديو عن تشخيص وعلاج سلس البول

للتعرف على المزيد من المعلومات عن تشخيص وعلاج سلس البول شاهد هذا الفيديو.

المقالات المتعلقة بما هي أعراض سلس البول