عدد مرات التبرز للطفل الرضيع

عدد مرات التبرز للطفل الرضيع

تبرز الطفل الرضيع

هناك مجموعة من الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن بعض السيدات عند ولادتها، خاصة إذا كانت هذه هي الولادة الأولى لها، ومن هذه الأسئلة عدد الرضعات التي يتناولها الطفل الصغير، وعدد مرات تبرز الطفل خلال وقت النهار والليل، حيث تشعر بعض السيدات بالقلق إذا شعرت بأن طفلها يتبرز أكثر أو أقل من المعتاد، لذالك يجب عليها أن تسأل طبيبها ليساعدها في الإجابة عن هذه الأسئلة.

عدد مرات تبرز الطفل الرضيع

قد يختلف الأمر بالنسبة للأطفال، وذلك تبعاً لنوع الرضاعة التي يحصل عليها الرضيع، حيث إنّ الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية من ثدي أمه يتبرز بعد كل وجبة، وذلك خلال الأسابيع القليلة الأولى من حياة الطفل، ويعتبر هذا الأمر ممتازاً جداً، وذلك لأنه يدل على أن الطفل يتناول كمية جيدة من الحليب، ويمكن أن تقل حركة الأمعاء لدى الطفل من عمر ثلاثة إلى ستة أسابيع، لكن بعض الأطفال يظلون قادرين على التبرز بعد كل رضعة، كما أنّ بعض الأطفال يكونون قادرين على التبرز خمس مرات يومياً، وذلك حتى عمر السنة.

أما بالنسبة للأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي، فتكون حركة الأمعاء لديهم أقل من الأطفال الذين يرضعون الحليب الطبيعي، لكنهم أيضاً قادرين على التبرز بعد كل وجبة يتناولونها.

ملاحظات خاصة بتبرز الطفل الرضيع
  • إذا كان عدد مرات تبرز الطفل منتظماً فهذا يعتبر مؤشراً جيداً، ولا يدعو للقلق، لكن على الأم أن تلاحظ كمية ونوع إخراج الطفل، حيث إنّ التبرز المنتظم من المؤشرات الصحية، ولكن إذا شعرت أن هناك اختلافاً في طريقة إخراج الطفل، أو أن البراز أصبح أكثر ليونة وسائلاً فعليها مراجعة الطبيب فوراً، وذلك لأنّ الطفل في هذه الحالة يكون قد تعرض للعدوى.
  • اذا كان الطفل يتبرز باستمرار، فإن هذا قد يؤدي إلى ظهور طفح جلدي على منطقة المؤخرة، لذلك على الأم أن تضع الفازلين بشكل مستمر للطفل؛ حتى تتجنب حدوث ذلك الأمر، أما إذا عانى الطفل فعلاً من ظهور طفح جلدي فإنّ عليها أن تستخدم مستحضر طبي من الصيدلية، بحيث يحتوي هذا المستحضر على مادة أكسيد الزنك.
  • هناك علامات تدل على أنّ البراز طبيعي عند الطفل، ومنها أن يكون دائري الشكل، ويكون حجمه بحجم القطع النقدية، كما أنه يكون رخواً، وقد يكون على شكل حبيبات صغيرة، كما يكون لونه عند الولادة أخضراً، ومع مرور الوقت يميل إلى اللون البني، ثم يتحول إلى اللون الاصفر، كما يكون مقبول الرائحة، وأحياناً يكون معدوم الرائحة.

المقالات المتعلقة بعدد مرات التبرز للطفل الرضيع