كيفية تغذية الطفل الرضيع

كيفية تغذية الطفل الرضيع

تعد الأشهر الأولى للرضيع من أهم الأشهر في حياته لما لها من أهمية بالغة في تقوية و تكوين جسم الطفل فيما بعد في المستقبل ، سنذكر في هذا المقال عدة نصائح على الأم ان تحرص على العمل بها ليصبح جسد طفلها أكثر صحة  :

أولاً : من الضروري إرضاع الطفل خلال أول ستة ساعات بعد ولادته ، إذ يهيأ الله تعالى حليب الأم و يزوده بكافة العناصر الضرورية و اللازمة لبدن الطفل حديث الولادة ، لينمو جسده و يتقوى .

ثانياً : كما يجب الحرص على إمداد الطفل بحليب اللبأ الذي يتكون في ثدي الأم خلال الأيام الثلاثة الاولى بعد الولادة مباشرة ، و يمتاز هذا الحليب بغناه بالبروتينات و الفيتامينات و الأملاح المعدنية ، الضرورية لمقاومة الأمراض فيما بعد ، فهذا الحليب ضروري لتشكل المناعة في جسم الطفل .

ثالثاً : ينصح بعدم تزويد جسم الطفل بأي نوع من الأعشاب ، أو ماء السكر و ما إلى ذلك ، حتى لا يتضرر جسم الطفل في الأربع أشهر الأولى.

رابعاً : خلال الفترة ما بين الأربع شهور و الست شهور ، بعد ولادة الطفل ، يجب على الام ان تبدأ بتزويد طفلها بأغذية إضافية ، إضافة إلى حليب الأم ، مثل الأرز المطحون ، و عصير الفواكه ، و الكستارد ، والسميد الممزوج بالحليب ، و مجموعة من الخضار المسلوقة لتصبح أكثر سلاسة على فم الطفل ليستطيع تناولها بكل سهولة .

خامساً : و مع بدء الشهر السابع من عمر الطفل الرضيع يمكن أن تبدأ الأم بتزويد طفلها بالبيض المسلوق ، لكن بطريقة تدريجية و تزداد مع الوقت ، كما يمكن تزويد الطفل بقليل من اللحم المفروم فرماً ناعماً ، أو دجاجاً مطحوناً ، و شرائح من الخبز المقطع و الطري ليسهل مضغه و بلعه على فم الطفل .

سادساً : ينصح أيضاً مع بداية الشهر التاسع ، أن يتم تزويد الطفل بالشوربات على اختلافها ، مثل شوربة الخضار ، و شوربة مع قطع ناعمة جداً من الدجاج ، و شوربة عدس ، لكن مع الحذر أن لا يتم إهمال الرضاعة الطبيعية .

سابعاً : و ينصح أيضاً أن يتم تزويد الطفل الرضيع خلال الفترة ما بين ( 12- 18 ) بنفس مكونات طعام العائلة الكامل ، ليتم بناء جسم الطفل جيداً خلال هذه الفترة ، و أن تتشكل مناعته جيداً .

المقالات المتعلقة بكيفية تغذية الطفل الرضيع