جزء عمّ هو الجزء الثّلاثون وآخر جزءٍ في القرآن الكريم، وسُمي بجزء عمّ لأنّه يبدأ بكلمةِ عمّ من سورة النّبأ، وتمتاز سوره بقصرها؛ فهي من أصغر سور القرآن الكريم، كما تمتاز سوره بفكرةٍ رئيسيّةٍ ألا وهي التّذكير بالآخره وبلقاء الله سبحانه وتعالى، كما يمتاز باحتوائه على سورةِ العلق، التي فيها أوّل آيةٍ نُزلتْ على رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - وهو في غار حراء، وسورة النّصر الّتي فيها نَعيٌ للرّسول - صلّى الله عليه وسلّم - وانتهاء رحلة رسالته.
عدد سور جزء عمّ يحتوي جزء عمّ على سبعٍ وثلاثين سورةٍ قصيرةٍ ومؤثّرة، وكأنّ كلّ سورةٍ تلخص باقي سور القرآن الكريم السابقة، وهذه السّور هي:
- سورة النّبأ: من أوّل السّور في جزء عمّ، وهي سورةٌ مكيّة، وفيها الخبر المهم عن يوم القيامة وعن البعث؛ ولذاك سمّيت بالنّبأ.
- سورة النّازعات: هي سورةٌ مكيّة، تَتحدّث عن أهوالِ يوم القيامة، وعن مصير كلٍّ من المُتقين والمُجرمين.
- سورة عبس: وهي سورةٌ مكيّة، نَزلت بعد الحادثة الّتي أعرض فيها الرسول - صلّى الله عليه وسلّم - عن الأعمى الفقير لِدعوته، وانشغل عنه بكبراء وأغنياء قريش، ظنّاً منه أنّهم سيكونون ذوي تأثيرٍ أقوى من الفقير الأعمى، وليس انحيازاً طبقيّاً؛ فينزل الله سبحانه وتعالى هذه الآيات ويبيّن للرّسول - صلّى الله عليه وسلّم - أنّ الدّعوة يجب أنْ تكون شاملةً، ولا تقتصر على فئةٍ معيّنةٍ من النّاس.
- سورة التّكوير: هي سورةٌ مكيّة، تتحدّث عن يوم القيامة، وذُكرتْ فيها مشاهد وانقلابات يوم القيامة، ووصفتْ بدقّةٍ ما سيحدث في ذلك اليوم، من تبديلٍ للكون بطريقةٍ يَقشعرّ لها البدن.
- سورة الانفطار: هي سورةٌ مكيّة، تتشابه مع سورة التّكوير بذكر مشاهد يوم القيامة، وتتحدّث كذلك عن كُفر الإنسان بنعمِ الله تعالى.
- سورة المُطفّفين: هي سورةٌ مكيّة، تتحدّث عن الغشّاشين في الوزن والمكيال، وعن مصيرهم يوم القيامة، وتقابلهم بذكر أحوال الأبرار والصّالحين يوم القيامة.
- سورة الانشقاق: سورةٌ مكيّة، وكسابقاتها من السّور فهي تتحدّث عن أحداث وأهوال يوم القيامة.
- سورة البروج: سورةٌ مكيّة، تحدّثتْ عن قصّة أصحاب الأخدود.
- سورة الطارق: سورةٌ مكيّة، أقامتْ الدلائل على قدرة الله، وتحدّثتْ عن البعث.
- سورة الأعلى: سورةٌ مكيّة، تحدّثتْ عن بعض صفات الله سبحانه وتعالى، وعن نزول الوحي على الرّسول - صلّى الله عليه وسلّم -.
- باقي سور جزء عمّ: الغاشية، والفجر، والبلد، والشّمس، واللّيل، والضّحى، والشّرح، والتّين، والعلق، والقدر، والبيّنة، والزلزلة، والعاديات، والقارعة، والتكاثر، والعصر، والهمزة، والفيل، وقريش، والماعون، والكوثر، والكافرون، والنّصر، والمسد، والإخلاص، والفلق، والنّاس.