عدد دول الاتحاد الأوروبي

عدد دول الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي

يعتبر الاتحاد الأوروبي واحداً من أهم الاتحادات حول العالم، حيث يمتاز بتأثيره الكبير على مختلف بلدان العالم، وعلى كافة المستويات والصعد، وهذا التأثير ناتج عن جمعه ما بين القوتين الاقتصادية والسياسية، مما منحه نفوذاً هائلاً وكبيراً، ومما أعطى أيضاً للدول الأعضاء مكانة عالية.

الاتحاد الأوروبي هو جمعية هامة، تضم في عضويتها الدول الأوروبية فقط، وقد تأسس هذا الاتحاد وفقاً لمعاهدة أطلق عليها اسم معاهدة ماسترخت، والتي تم توقيعها في عام 1992م، غير أن أفكاره التي أُسس عليها قائمة منذ خمسينيات القرن المنصرم.

دول الاتحاد الأوروبي

يضم الاتحاد الأوروبي في عضويته ثمانية وعشرين دولة أوروبية هي: فرنسا، وإسبانيا، والسويد، والمملكة المتحدة، والتشيك، وقبرص، وكرواتيا، وفنلندا، ومالطا، وليتوانيا، وإيطاليا، وإيرلندا، والمجر، ورومانيا، والدنمارك، وبلغاريا، ولوكسمبورج، وسلوفينيا، وسلوفاكيا، والبرتغال، وألمانيا، وهولندا، والنمسا، وبلجيكا، وبولندا، واليونان، ولاتفيا، وإستونيا. هذا وتعتبر دولة كرواتيا آخر الدول الأوروبية انضماماً إلى الاتحاد الأوروبي، حيث انضمت إليه في عام 2013م.

تقدر المساحة الإجمالية لدول الاتحاد الأوروبي بقرابة أربعة ملايين كم2 تقريباً، أما القمة الجبلية الأعلى في هذه الدول فهي قمة مونت بلانك، والتي يقدر ارتفاعها بحوالي خمسة آلاف متر عن سطح الأرض، في حين تعتبر بحيرة فينيرن السويدية البحيرة الأكبر في هذه المنطقة، أما النهر الأطول فهو نهر الدانوب، والذي ينبع من دولة ألمانيا ويمتد لمسافة طويلة مارَّاً بالعديد من المناطق.

أما فيما يتعلق بسكان دول الاتحاد الأوروبي، فمن الواضح أن هناك كثافة سكانية لا بأس بها، إذ يقدر إجمالي عدد السكان وفقاً لبيانات عام 2010 بحوالي نصف مليار نسمة ويزيد، هذا وتعتبر ألمانيا الدولة الأكثر سكاناً من بين الدول الأعضاء في الاتحاد، وبإجمالي عدد سكان يناهز اثنين وثمانين مليون نسمة تقريباً. أما الدولة الأقل سكاناً فهي دولة مالطا، وبإجمالي عدد سكان يصل إلى ما يقل عن النصف مليون نسمة تقريباً.

تعتبر الديانة المسيحية الديانة الأوسع انتشاراً بين سكان دول الاتحاد الأوروبي، إذ تزيد نسبة المسيحيين على السبعين بالمئة تقريباً من إجمالي عدد السكان هناك، ويتوزع السكان المسيحيون ما بين الكاثوليك، والأرثوذكس، والبروتستانت، إلى جانب طوائف أخرى عديدة. وإلى جانب المسيحية هناك نسبة من المسلمين، ونسبة كبيرة من اللادينيين، والملحدين، بالإضافة إلى بعض اليهود. أما بالنسبة للغات، فهناك تنوع كبير في اللغات، ليس على مستوى الاتحاد الأوروبي وحسب، بل وحتى على مستوى الدولة الأوروبية الواحدة أيضاً.

يذكر أنه وإلى جانب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، هناك دول مرشحة لنيل العضوية؛ كتركيا، ومقدونيا، وصربيا، وغيرهم، بالإضافة إلى وجود دول تقع ضمن حدود القارة الأوروبية غير أنها لا تسعى لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي.

المقالات المتعلقة بعدد دول الاتحاد الأوروبي