عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى

عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى

عيد الأضحى

عيد الأضحى هو أحد العيدين عند الأمة الإسلامية، ويأتي بعد عيد الفطر، ويعرف عيد الأضحى بالعيد الكبير أو عيد النحر أو عيد الحجاج، ويوافق اليوم العاشر من شهر ذو الحجة، بعد انتهاء مراسم الحج، ويستمر لمدة أربعة أيام، وعيد الأضحى ذكرى لقصة سيدنا إبراهيم -عليه السلام-.

عندما رأي بمنامه أنه يذبح ابنه إسماعيل -عليه السلام-، فأراد تلبية أمر الله والتضحية بابنه، ولكن الله فداه بكبش من السماء، وذبح الكبش لوجه الله، لذلك يقوم المسلمين في جميع أنحاء العالم في يوم العاشر من ذو الحجة أو أيام العيد بذبح الأنعام، للتقرب لله تعالى، وتوزيع اللحوم على الأقارب والفقراء والمحتاجين.

شعائر عيد الأضحى
  • التكبيرات للعيد، التكبير في العيد سنة مؤكدة، وقد اختلف الفقهاء في مسألة وقت التكبير؛
    • يبدأ وقت التكبير عند المذهب الحنفي والمذهب الحنبلي بعد صلاة الفجر من يوم عرفة (التاسع من ذو الحجة)، وينتهي بعد صلاة العصر من آخر أيّام التشريق (الثالث عشر من ذو الحجة)، وتكون التكبيرات لمدّة خمسة أيّام.
    • يبدأ وقت التكبير عند المذهب المالكي بعد صلاة الظهر من يوم عيد الأضحى، وينتهي بصلاة الفجر من اليوم الرابع (الثالث عشر من ذو الحجة).
    • يبدأ وقت التكبير عند المذهب الشافعي من فجر يوم عرفة (التاسع من ذو الحجة)، وينتهي عند غروب شمس ثالث أيام التشريق (الثالث عشر من ذو الحجة).
  • ومن صيغ التكبير قول (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد)، وهناك زيادة، وهي: (الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرةً وأصيلاً، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً).
  • الذهاب إلى المسجد وأداء صلاة العيد، حكم صلاة عيد الأضحى فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة، وهي ركعتان، ويدخل وقت الصلاة ما بين طلوع الشمس، وينتهي بزوالها، ويتم التكبير في الركعة الأولى سبع مرات من غير تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الأعلى أو سورة (ق)، وفي الركعة الثانية يكبر خمس مرات من غير تكبيرة القيام، ويقرأ سورة الغاشية أو سورة القمر، وتجوز صلاة العيد جماعةً أو فرادة، وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبة العيد، وتكون حول وعظ تذكير الناس بصلة الرحم والتقرب إلى الله تعالى.
  • ذبح الأضحية من الأنعام لوجه الله في أول أيام العيد حتى آخر أيام التشريق، الأضحية سنة مؤكدة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ويقصد بالأنعام خروف أو بقرة أو إبل، ويوزع لحم الأضحية على أهل البيت والأقارب والمحتاجين.
  • تبادل الزيارات بين الأقارب، وتوزيع الهدايا والأموال على الأطفال وخاصةً المحتاجين.

المقالات المتعلقة بعدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى