من الأمور التي يجب علينا الحفاظ عليها عدم نكرام معروف شخص قدم لنا الكثير، وهنا إليكم في مقالي هذا عبارات نكران الجميل.
عبارات عن نكران الجميل
قال سعيد بن جبير رحمه الله تعالى- عند تفسير قوله تعالى إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة (القلم/ 17): كان أصحابها من قرية يقال لها ضروان على ستة أميال من صنعاء، وكان أبوهم قد خلف لهم هذه الجنة وكانوا من أهل الكتاب، وقد كان أبوهم يسير فيها سيرة حسنة، فكان ما يستغل منها يرد فيها ما تحتاج إليه ويدخر لعياله قوت سنتهم ويتصدق بالفاضل.. فلما مات وورثه بنوه، قالوا: لقد كان أبونا أحمق إذ كان يصرف من هذه شيئاً للفقراء ولو أنا منعناهم لتوفر ذلك علينا، فلما عزموا على ذلك عوقبوا بنقيض قصدهم فأذهب الله ما بأيديهم بالكلية، رأس المال، والربح، والصدقة، فلم يبق لهم شيء.
قال ابن المبارك رحمه الله تعالى: يد المعروف غنم حيث كانت.. تحملها شكور أو كفور ففي شكر الشكور لها جزاء.. وعند الله ما كفر الكفور.
قال كعب الأحبار رحمه الله تعالى: ما أنعم الله على عبد من نعمة في الدنيا فشكرها لله وتواضع بها لله إلا أعطاه الله نفعها في الدنيا ورفع له بها درجة في الآخرة.. وما أنعم الله على عبد نعمة في الدنيا، فلم يشكرها لله، ولم يتواضع بها، إلا منعه الله نفعها في الدنيا، وفتح له طبقات من النار يعذبه إن شاء أو يتجاوز عنه.
قال ابن الأثير في النهاية: من كان عادته وطبعه كفران نعمة الناس وترك شكره لهم كان من عادته كفر نعمة الله- عز وجل- وترك الشكر له.
قال المتنبي: إذا أنت أكرمت الكريم ملكته.. وإن أنت أكرمت اللئيم تمرداً.
قال الأصمعي رحمه الله تعالى: سمعت أعرابياً يقول أسرع الذنوب عقوبة كفر المعروف.
قال ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسير قوله تعالى: ألم تر إلى الذين بدلوا نعمت الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار (إبراهيم/ 28): إن الله تعالى بعث محمداً صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين ونعمة للناس، فمن قبلها وقام بشكرها دخل الجنة، ومن ردها وكفرها دخل النار.
قال علي رضي الله عنه كن من خمسة على حذر: من لئيم إذا أكرمته، وكريم إذا أهنته، وعاقل إذا أحرجته، وأحمق إذا مازجته، وفاجر إذا مازحته.
قال وهب بن منبه رحمه الله تعالى: ترك المكافأة من التطفيف.
كتب ابن السماك إلى محمد بن الحسن رحمهما الله تعالى حين ولي القضاء بالرقة: أما بعد، فلتكن التقوى من بالك على كل حال، وخف الله من كل نعمة أنعم بها عليك من قلة الشكر عليها مع المعصية بها، وأما التبعة فيها فقلة الشكر عليها، فعفا الله عنك كلما ضيعت من شكر، أو ركبت من ذنب أو قصرت من حق.
قال إبراهيم بن مهدي مخاطباً المأمون: البر بي منك وطا العذر عندك لي.. فيما فعلت فلم تعذل ولم تلم وقام علمك بي فاحتج عندك لي.. وقام شاهد عدل غير متهم لئن جحدتك معروفا مننت به.. إني لفي اللؤم أحظى منك بالكرم تعفو بعدل وتسطو إن سطوت به.. فلا عدمتك من عاف ومنتقم.
قال بعض الحكماء: لا يزهدنك في المعروف كفر من كفره، فإنه يشكرك عليه من لا تصنعه إليه.
ويقال أيضاً: إعطاء الفاجر يقويه على فجوره، ومسألة اللئيم إهانة للعرض، وتعليم الجاهل زيادة في الجهل، والصنيعة عند الكفور إضاعة للنعمة، فإذا هممت بشيء فارتد الموضع قبل الإقدام عليه أو على الترك.
كلمات عن حسن التعامل
بيت المحسن عمار.
تاج المروءة التواضع.
ترك الذنب أيسر من الاعتذار.
خير الناس للناس خيرهم لنفسه.
من حسن خُلُقُه استراح وأراح.
من حسن خُلقُه وجب حقُّه.
هي الأخلاق تنبت كالنبات إذا سقيت بماء المكرمات.
هيهات تكتم في الظلام مشاعل.
وأحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النساء.
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
وإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل.
خير الناس من فرح للناس بالخير.
خير صِلاتِ الكريم أَعْوَدُها.
خيركم خيركم لأهله (حديث).
ذكر الفتى عمره الثاني.
ساقي القوم آخرهم شراباً.
سر النجاح على الدوام هو أن تسير إلى الأمام.
سيد القوم خادمهم.
شكرت جميل صنعكم بدمعي ودمع العين مقياس الشعور.
صلاح أمرك بالأخلاق مرجعه فَقَوِّم النفس بالأخلاق تستقم.
عامل الناس برأي رفيق والق من تلقى بوجه طليق.
عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به.
عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة.
عندما تكون في روما تصرف كما يتصرف الرومان.
فرط الأنس مكسبة لقرناء السوء.
فلان دُرَّةُ التاج وواسطة العقد.
فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره.
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.
قُل كُلٌّ يَعمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ.
قلب المؤمن دليله.
الشريف إذا تَقَوَّى تواضع والوضيع إذا تَقَوَّى تكبر.
الصدق دليل التقوى.
تمام الصدق الإخبار بما تحمله العقول.
تناس مساوئ الإخوان يدم لك وُدُّهُمْ.
حُسْنُ الخلق خير قرين.
حُسْنُ الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد.
حُسْنُ الخلق يوجب المودة.
حق من كتب بمسك أن يختم بعنبر.
خلقت مُبَرَّأً من كل عيب كأنك قد خُلقْتَ كما تشاء.