طريقة مسح سجل البحث في اليوتيوب

طريقة مسح سجل البحث في اليوتيوب

اليوتيوب

يعتبر يوتيوب "YouTube" موقعاً إلكترونياً يوفّر لمستخدميه إمكانيّة رفع مقاطع فيديو وتسجيلات مرئية بشكل مجاني تماماً، ويسمح بمشاهدة تلك التسجيلات المرئية من خلال "البث الحي" أي إنّه يسمح بمشاهدتها أون لاين دون تحميلها أولاً وثمّ مشاهدتها، كما يُتيح إمكانية التعليق عليها وتسجيل الإعجاب بها وغير ذلك، وهو يستخدم تقنية أدوبي فلاش لعرض مقاطع الفيديو.

تمّ إنشاء يوتيوب من قبل ثلاثة موظّفين سابقين في شركة Paypal سنة 2005 ميلادية، وهو يعدّ ثالث أكثر موقع إلكترونيّ استخداماً بعد فيس بوك وجوجل، وقد تمّ توطين يوتيوب في حوالي اثنين وأربعين دولةً مُختلفةً حول العالم.

خطوات مسح سجل البحث في يوتيوب

بما أنّ يوتيوب أصبح موقعاً تابعاً لشركة جوجل بعد أن قامت بشرائه، فإنه - كما في متصفح جوجل للبحث "Google Chrome" - يقوم بتسجيل وحفظ سجل بكل مقاطع الفيديو التي شاهدها الشخص، وذلك لتسهيل رجوع الشخص إليها عند حاجته لمشاهدتها ثانيةً، وأيضاً حتى يعرض يوتيوب مقاطع وعناوين مقترحة للشخص ليشاهدها في المرّة القادمة حين يدخل إلى الموقع، والجانب السلبي من ذلك يكمن في تعريض خصوصية الشخص للانتهاك في حال دخل إلى السجل أشخاص آخرون. يوفر يوتيوب وجوجل حلاً لهذه المشكلة عن طريق توفير طريقة لمسح هذا السجل بالكامل أو أجزاء معينة منه حسب رغبة الشخص، وذلك بتتبع الخطوات التالية:

  • اذهب إلى موقع www.youtube.com باستخدام أحد محرّكات البحث التي تملكها على حاسوبك مثل google chrome.
  • اضغط على المربّع الذي يحتوي على ثلاثة خطوط عرضيّة، والموجود في أعلى يسار الصفحة الرئيسيّة لموقع يوتيوب.
  • اختر كلمة "History" من القائمة التي ظهرت من المربع.
  • اضغط على إشارة × الموجودة يمين كل مقطع فيديو قد شاهدته، وذلك حتى تمسحه من سجل البحث، أو يمكنك أن تضغط على عبارة "Clear all search history" والتي تمسح كل مقاطع الفيديو الموجودة في سجل البحث.
  • اضغط على عبارة "Search History" الموجودة في أعلى الصفحة، حتى تصل إلى سجل "كلمات البحث" المفتاحية التي استخدمتها في يوتيوب، ثم اضغط على الثلاث نقاط العامودية والموجودة على يمين كلمات البحث، ثم اضغط على "Remove from search history" حتى تمسحها من السجل.

خطوات مسح سجل البحث في جوجل

لاحظ أن البيانات التي مسحتها من يوتيوب يمكن استعادتها من خلال الصفحة الرئيسية في google chrome، لذلك يجب أن تمسح روابط البحث في google كذلك، ويمكنك ذلك بالطريقة التالية:

  • افتح متصفح الإنترنت google chrome ثم اضغط على المربع الذي يحتوي ثلاثة خطوط عرضية، والموجود أعلى يمين الصفحة.
  • اختر كلمة "History" ثم اختر كلمة "History" مجدداً حتى تصل إلى قائمة بالروابط URL التي زرتها.
  • اضغط على المربع الصغير الذي على يسار الرابط الذي ترغب بمسحه ثم اضغط على عبارة "Remove selected items".

المقالات المتعلقة بطريقة مسح سجل البحث في اليوتيوب