طريقة لوقف النزيف

طريقة لوقف النزيف

النزيف

يتعرض الكثير من الناس لخطر الإصابة بالنزيف سواءً إن كان النزيف داخلياً وغير ظاهر للعيان، أو خارجياً يمكن ملاحظته بالعين المجردة، فيشكّل خطورةً على حياة المصاب وخاصةً إذا استمر النزف إلى أكثر من عشر دقائق، أو كان الجرح كبيراً، أو إذا كان الجرح متسخاً.

من أكثر أنواع النزيف التي تحصل للأشخاص الرعاف أو نزيف الأنف؛ فيكون ذلك بسبب الضغط أو التعرض للشمس لفترة طويلة، وعند حصوله يجب الضغط على الأنف لمدّة خمس دقائق حتى يتوقّف النزف، ويجب إبقاء المصاب جالساً ورأسه مستقيماً إلى الأمام، ولكن إذا ارتفع ضغط الدم يجب نقل المصاب إلى المستشفى فوراً، ومن أنواع النزيف الأخرى نزيف الأذن؛ فهو خطير جداً؛ حيث إنّه عند الإصابة به يجب الاتّجاه إلى أقرب مستشفى فوراً لأنّ ذلك يدل على وجود نزيف في الجمجمة.

جميع أنواع النزيف تحدث في الأوعية الدمويّة، لذلك يختلف النزيف حسب نوعيّة الأوعية الدموية المصابة؛ فهناك أوعية يصعب وقف النزف فيها، وتُشكّل خطراً على الحياة، ومنها يسهل تقديم الإسعافات الأولية لها في المنزل، فيقف النزيف، وتتمّ السيطرة عليه وإنقاذ حياة المصاب.

الأوعية الدموية التي تُصاب بالنزيف
  • الشرايين؛ وهي من الأوعية الدموية التي يصعب وقف النزيف بها؛ فهي التي تقوم بنقل الدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم، فيكون ضغط الدم بها كبير جداً، وتُشكّل خطراً على الحياة، ويفقد الجسم الكثير من الدم عند نزف أحد الشرايين، لذلك يجب تقديم الإسعافات الأولية بشكل سريع بالضغط بقوّة على مكان النزف، والذهاب إلى أقرب مستشفى ليتمّ العلاج الفوري.
  • الأوردة؛ تعمل الأوردة بعكس عمل الشرايين؛ فهي التي تقوم بنقل الدم إلى القلب، لذلك تحمل الكثير من الدم، ويكون الضغط أخف عليها، وعند الضغط على مكان النزيف يتوقّف بعد مرور خمس دقائق، وإذا كان النزيف حاداً فهذا يعني أنّ الجرح عميق، ويمكن قطع الوريد بشكل كلي.

في حال التعرّض لأيّ حادث وتمّ قطع أحد الشرايين أو الأوردة وحدث نزيف يتمّ العلاج بدايةً بتقديم الإسعافات الأولية، فيجب دائماً حمل صندوق صغير يحتوي على قطن وشاش وقفازات بلاستيكيّة ومسكّنات للألم.

كيفيّة وقف النزيف
  • فتح صندوق الإسعافات الأولية ولبس القفازات البلاستيكية أو القيام بتعقيم اليدين في حال عدم توفّر القفازات لحماية المصاب من أيّة جراثيم قد تنتقل عبر النزيف إلى داخل الجسم مع الدم.
  • تهدئة المصاب وجعله يستلقي على الأرض أو الجلوس.
  • إحضار القطن وتنظيف منطقة النزف، ووضع القطن على الجرح ولفّه بالشاش؛ في حال عدم توفر الشاش الطبي يمكن لف الجرح بأيّ قطعة قماش نظيفة مبدئياً إلى حين الوصول إلى أقرب مستشفى.
  • الضغط بشدّة على الجرح ليتوقّف النزيف.
  • في حال توفّر يود أو مُعقّم للجرح من الأفضل القيام بتعقيمه قبل وضع الشاش.

المقالات المتعلقة بطريقة لوقف النزيف