طريقة للتخلص من القشرة

طريقة للتخلص من القشرة


القشرة

تعتبر القشرة من مشاكل الشعر التي يتعرض لها الكثيرون، وهي عبارة عن تساقط الخلايا الميتة من فروة الرأس، وتعتبر القشرة مشكلة عندما يكون تساقط خلايا الفروة بشكل دائم، أما عندما يحدث ذلك لمرة في الشهر فهو أمر طبيعيّ الحدوث، فالجسم يجدد جميع خلاياه كل أربعين يوماً تقريباً، وقد يكون السبب في حدوث القشرة ناتجاً عن التغيّر في الطقس ما بين البرودة والحرارة، أو بشكل خاص فهو ناتج عن استخدام الماء الساخن والبارد بشكل متكرر في غسل الشعر، كما أنّه من الجيد معرفة أنّ هناك بعض الوسائل والطرق الطبيعية للتخلص من القشرة.

 

طرق للتخلص من القشرة

  • غسل الشعر بانتظام: الغسل المستمر للشعر بالشامبو المضاد للقشرة يخلّص فروة الرأس من تراكم الخلايا الميتة، وذلك عند الحرص على غسل الشعر بشكل يومي أو لثلاث مرات في الأسبوع على الأقل، ويجب تجنب الاستخدام المفرط للشامبو؛ لكونه يحتوي على المواد الكيميائية الضارة، كمادة كبريتات الوريل التي تعتبر سبباً من أسباب حدوث القشرة، كما أنّه من الجيد ترك الشامبو المخصص للقشرة على الشعر لمدة خمس دقائق على الأقل، حتى تتفاعل المواد الموجودة فيه مع قشرة الشعر وتزيلها.
  • تجنب الإجهاد والتوتر: التوتر والإجهاد من الأسباب الرئيسيّة لحدوث قشرة الشعر، لذلك فمن المهم التخلص من تلك المشاكل للتخلص من القشرة، كما يجب الحرص على التغذية الجيدة، وتجنّب الأطعمة السريعة والسكريّة التي تسبب الضرر للجسم وبالتالي الضرر لفروة الرأس.
  • الزبادي للتخلص من القشرة: يمكن استخدام اللبن الرائب (الزبادي) للتخلص من قشرة الشعر، وذلك من خلال تدليك الشعر بعد غسله بالشامبو بكمية مناسبة من اللبن الرائب، وتركه على الشعر لحوالي العشرين دقيقة قبل إعادة غسله بالماء والقليل من الشامبو، ويمكن وضع بعض أوراق الزعتر والميرمية مع ملعقتين من الخل في ماء شطف الشعر النهائي للحصول على نتائج جيدة.
  • الأسبرين للتخلص من القشرة: يمكن وضع مقدار قرصين من حبوب الأسبرين المطحونة في شامبو الشعر، ومن المهم الحرص على بقاء الشامبو لمدة لا تقل عن خمس دقائق على الشعر قبل شطفه بالماء.
  • خل التفاح للتخلص من القشرة: عند وضع القليل من خل التفاح مع الماء ووضعها على الشعر وتركها لحوالي العشرين دقيقة قبل غسلها فذلك يفيد جداً في التخلص من القشرة في حال تم استخدامه بشكل يوميّ، مع الحرص على عدم وصول ماء الخل للعينين.
  • البيكنج صودا للتخلص من القشرة: يمكن استخدام البيكنج صودا كبديل للشامبو، وذلك من خلال تدليك الشعر وفروة الرأس بها لحوالي الدقيقة ومن ثم شطف الشعر بالماء، وستظهر نتائج هذه الوصفة من بعد أسبوعين من الاستخدام اليوميّ، مع الحرص على عدم استخدام الشامبو في تلك الفترة.
  • زيت الأطفال للتخلص من القشرة: من الجيد تدليك الشعر بزيت الأطفال وتغطيته بمنشفة لفترة الليل بطوله، ومن ثم غسله باستخدام شامبو مضاد للقشرة في الصباح.
  • زيت جوز الهند: بعد غسل الشعر بالشامبو يُنصح بتجفيفه قليلاً ليبقى رطباً، ومن ثم تدليكه بكمية جيدة من زيت جوز الهند، وتركه على الشعر لحوالي النصف ساعة قبل غسله مرة أخرى بالشامبو، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع لحين التخلص من القشرة في الشعر.

 

المقالات المتعلقة بطريقة للتخلص من القشرة