طريقة غسل الشعر الصحيحة

طريقة غسل الشعر الصحيحة

الشعر

غسل الشعر من العادات المهمة التي يقوم بها الإنسان بشكل متكرر، ولهذه العادة الكثير من الفوائد الصحية، ومن أهمّها التخلّص من الأوساخ والرواسب التي تَعلق بالشعر، كما أنّ لهذه العادة القدرة على المساهمة في تنشيط الدورة الدموية في الرأس وتُحفّز نمو الشعر والمحافظة على صحة الشعر وجماله.

الطريقة الصحيحة لغسل الشعر

هنالك العديد من الطرق المتبعة في عملية غسل الشعر، وتختلف هذه الطرق عن بعضها حسب نوع الشعر: نذكر منها:

  • الشعر الدهني: يعرف الشعر الدهني بأنه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الزيوت، ووجود الزيت بنسب معينة من الأمور الجيدة والمفيدة للشعر ولكن هذه الكميّة الزائدة تمنحه مظهراً متسخاً غير محبذ، والحل الأفضل في هذه الحالة هو تجنّب استخدام شامبو الشعر والبلسم أو الكوندشن الذي يكون من النوع السميك، وذلك لأنّه يحتوي على نسبةٍ عالية من الزيوت، كما أنه يجب غسل الشعر يوماً بعد يوم مع مراعاة تدليك فروة الرأس بحركاتٍ دائريّة باستخدام الأصابع من بعد غسله بالشامبو.
  • الشعر الجاف: يتعرّض الشعر للجفاف والتلف نتيجةً للظروف الجويّة السيئة وكثرة استخدام المنتجات الكيمائية، كما أن للتعرّض لحرارة الشمس بشكل كبير دور أساسي في جفاف الشعر وتلفه، وللتخلص من هذه المشاكل يجب استخدام أنواع خاصة من الشامبو تكون مدعمة بالزيوت والمواد المرطبة، كما أنّه يجب استخدام بلسم أو كوندشن مخصص للشعر الجاف وله القدرة على التغلغل داخله وداخل فروة الرأس لمنحه الرطوبة والصحة، ومن الأفضل غسل الشعر مرّتين في الأسبوع فقط.
  • الشعر الخفيف: الشعر الخفيف بحاجة للمواد المغذية التي تحفز من نموه وتجعله أكثر كثافة وصحة، لذلك يجب استخدام أنواع الشامبو الخاصة بهذا النوع من الشعر مع الحرص على قص أطرافه بشكل دائم كل فترة، ومن الأفضل استخدام البلسم على الشعر فقط مع تجنب وضعه على فروة الرأس، كما أن تدليك فروة الرأس يعزز من نمو الشعر وكثافته.
  • الشعر الكثيف: في الأغلب يُعاني أصحاب الشعر الكثيف من مشكلة الحكة المستمرّة في فروة الرأس، والسبب في هذه الحكة بقاء بعض الرواسب الناتجة من بقايا وضع الشامبو والكوندشن على فروة الرأس، وذلك نتيجةً لعدم غسلها بشكل جيد بسبب كثافة الشعر، لذلك فمن المهم أن يُعاد شطف الشعر بالماء لأكثر من مرّة للتخلّص من هذه البقايا التي تتسبّب بالحكة.
  • الشعر المجعد: هذا الشعر من أكثر الأنواع صعوبةً في التعامل، فكلما زادت التجعدات فيه زادت مشاكله وفقد لمعانه، وأفضل طريقة للعناية به هي استخدام شامبو وبلسم من النوع المغذّي والعطري، كما يُفضّل استخدام مشط ذي أسنان عريضة عند تسريحه، وشطفه بالماء البارد بعد غسله.
  • الشعر المالس اللامع: هذا الشعر من أكثر الأنواع صحّةً وجمالاً، كما أنه لا يتطلّب الكثير من العناية الخاصة للحفاظ عليه، ولكن من الأفضل وضع أحد أنواع الجيل مرّةً في الأسبوع، ويفضل غسله ثلاث مرّات في الأسبوع للتخلّص من أيّ نوع من البقايا التي تعلق به.

المقالات المتعلقة بطريقة غسل الشعر الصحيحة