فوائد الصبار للشعر الدهني

فوائد الصبار للشعر الدهني

الصبار

ينتمي نباتُ الصبار إلى الفصيلة الصباريّة التي تعيش في البيئات والظروف الصحراويّة الجافّة، يُنتج عند نضجه أزهاراً وثماراً كالتين الشوكيّ، كما يُعتبرُ من النباتات الدهنيّة المفيدة التي تُستخدم في الطبّ الشعبيّ منذ القدم، حيثُ إنّ المادة الهلاميّة التي تُستخلص منه تُستعمل في الكثير من الصناعات التجميليّة المرطّبة والمداوية لعدّة مشاكل صحيّة.

أثبتت الكثير من الدراسات والتجارب فعاليّةَ استعمال مادة الصبار في العديد من المجالات دون وجود أيّة أعراض أو آثار سلبيّة. وسنتعرّف في هذا المقال على فوائد الصبار وزيته للشعر وخاصّة للشعر الدهني، إلى جانب التعرّف على كيفيّة وطريقة استعماله.

فوائد الصبار للشعر الدهني

يعتبرُ الصبّارُ من النباتات التي تتميّزُ بخصائصَ ومميّزات جماليّة متعدّدة وخاصّة فيما يتعلّقُ بالشعر، فقد أثبتت الكثيرُ من التجارب فعاليته في علاج بعض المشاكل التي يتعرّض لها، كمنع تساقطه من خلال تقوية جذور بصيلاته، وذلك بفعل احتوائه على عناصر ومواد مُغذية كالفيتامينات بأنواعها المختلفة، والمغنسيوم، والصوديوم، والسيلينيوم، والأحماض الأمينيّة، والزنك، والبروتينات.

يعتبر لحاء الصبّار من الموادّ الجيّدة للعناية بالشعر الدهنيّ، حيثُ يمنحُه اللمعان الطبيعيّ، وتقليل نسبة الزيوت التي تفرزُها فروة الرأس، وتخليصه من الأوساخ والأتربة العالقة عليه بفعل ملمسِه الزيتيّ.

ناهيكَ عن فوائد زيتِ الصبار المستخلص من تلك النبتة، فهو يتمتّعُ بخصائصَ مضادّة للفيروسات، والبكتيريا، والالتهابات؛ لاحتوائهِ على الأحماض الأمينيّة، والفيتامينات، والمعادن المخلتفة، وانطلاقاً من تلك الخصائص فهو يُنشّطُ الدورة الدمويّة في فروة الرأس، ويُطهّرها، ويُغذّي بُصيلات الشعر، ويُعالجُ قشرته، ويُقلّل نسبة الزيوت الطبيعيّة الزائدة عن حدِّها في الشعر الدهنيّ.

كيفيّة استخدام الصبار
  • دهن فروة الرأس باستعمال لُبّ الصبّار، حيثُ يمكن استعماله وحدَه، أو بمزجِه مع زيت الزيتون، أو حليب جوز الهند، أو زيت جنين القمح، ووضعه على الشعر مدّة ساعتين تقريباً، ومع تكرار العمليّة ستظهرُ النتيجة الجيّدة والمطلوبة.
  • طحن لحاء الصبّار في إبريق الخلاط الكهربائيّ، ثم وضعه على الشعر مدّة ساعتيْن، وتكرار الوصفة مرّة أسبوعيّاً، فهي من الوصفات الفعّالة في منع تساقط الشعر، وإعطاؤه بريقاً ولمعاناً طبيعيّاً.
  • أخذ المادة الهلاميّة من الصبار، ووضعها على فروة الرأس مع التدليك لعدّة دقائق، ثم تغطية الرأس بفوطة مبلّلة بالماء الساخن، وتركها عليه مدّة ربع ساعة تقريباً قبل غسل الشعر بالماء البارد والشامبو.
  • مزج القليل من المادة الهلاميّة أو زيت الصبار مع الشامبو المستعمل، وغسل الشعر به كالمعتاد بشكلٍ مستمرّ.

المقالات المتعلقة بفوائد الصبار للشعر الدهني