طريقة علاج فقر الدم

طريقة علاج فقر الدم

فقر الدم

فقر الدم هو مرضٌ ناتجٌ عن نقص خلايا الدم الحمراء عن معدلها الطبيعي أو عندما تصبح كمية الهيموغلوبين في الدم قليلة، وهذا يؤدي إلى نقصٍ وخللٍ في كمية الأكسجين الواصلة للأعضاء، ممّا يسبب تعباً وإرهاقاً للجسم، ويعدّ عدم الحصول على غذاءٍ يحتوي على كميةٍ مناسبة من الحديد من الأسباب التي تؤدّي إلى فقر الدم، كما أنّ الفشل الكلوي، والاضطرابات الهرمونية، وسرطان الدم، ومشاكل نخاع العظم هي من أكثر الأسباب له، ويمكن التغلب على فقر الدم في بداية مراحله من خلال تناول الغذاء السليم.

طرق علاج فقر الدم
  • السبانخ: فهو غنيٌ جداً بالكالسيوم، والحديد، والألياف، والبيتا كاروتين، والفيتامينات، وللتغلب على مشكلة فقر الدم يمكن غلي نصف كوبٍ من السبانخ في كوبٍ ماء وإضافة التوابل إليه، مع الحرص على أن لا تزيد مدة الغلي عن 3 دقائق حتّى لا يفقد السبانخ حمض الأكساليك الذي يمتصّ الحديد، ويمكن إضافة ملعقة صغيرةٍ من الشاي والقليل من العسل العضوي إلى كوبٍ من السبانخ العضوي وتناولها مرة واحدة يومياً مدّة أربعين يومياً.
  • العسل الأسود: فهو مصدرٌ جيدٌ للحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين ب، وهذه العناصر كلها تزيد عدد كريات الدم الحمراء، حيث يتمّ خلط ملعقتين من العسل الأسود مع ملعقةٍ من خل التفاح في كوبٍ من الماء وتناوله يومياً، كذلك يمكن إضافة ملعقة من العسل الأسود إلى كوبٍ من الحليب الساخن وتناوله مرتين يومياً وهذا مفيدٌ للحوامل وللأطفال أيضاً.
  • البنجر وعصير التفاح: التفاح فاكهةٌ غنيةٌ بالحديد والبنجر غنيٌ جداً بالبوتاسيوم، والألياف، وحمض الفوليك، ويمكن خلط كوبٍ من عصير التفاح العضوي مع كوبٍ من عصير البنجر العضوي وإضافة ملعقةٍ من العسل إليه، ويتمّ تناول الخليط مرتين يومياً فهذا يزيد نسبة الهيموغلوبين في الدم.
  • البقدونس: هو غنيٌ جداً بالحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين ج، فنصف كوبٍ من البقدونس الطازج يحتوي على ما مقداره 5.5 ملليغرامٍ من الحديد، ويمكن إضافة البقدونس إلى السلطات والشوربات، أو يمكن غلي البقدونس المجفف أوالطازج وإضافة ملعقةٍ من العسل إليه وتناوله من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
  • بذور السمسم: هي بذورٌ غنيةٌ بالحديد، يتمّ نقع ملعقةٍ صغيرةٍ منها مدّة ثلاث ساعاتٍ ثمّ طحنها وعمل عجينةٍ منها وإضافة العسل إليها، ويمكن تناول هذا الخليط مرتين يومياً أو يمكن إضافتها إلى كوبٍ من الحليب الساخن وخلطه جيداً وشربه.
  • التمر: إنّ قيمة التمر الغذائية الغنية بالحديد، والمنغنيز، والنحاس جعلته مادةٌ فعالةٌ في معالجة فقر الدم، حيث إنّ النحاس مهمٌ لإنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث يمكن نقع حبتين من التمر الجاف في الحليب مدة ليلة وضحاها، ويشرب الحليب ويؤكل التمر على معدةٍ فارغة في الصباح، مدّة ثلاثة أو أربعة أيامٍ في الأسبوع، كما يمكن نقع ثلاث حباتٍ من التمر في الماء المغلي بدلاً من الحليب.

المقالات المتعلقة بطريقة علاج فقر الدم