طريقة سد الشهية

طريقة سد الشهية

سدّ الشهيّة

تعتبر الشراهة والرغبة الكثيرة في تناول الأكل إحدى المشاكل المزعجة والمسبّبة للسمنة، فكلّما كانت كميّة الأكل المتناولة أكثر كلّما زادت احتمالية زيادة الوزن بشكلٍ أكبر، كما أنّ هناك الكثير من الأطعمة الخفيفة والغنيّة بالسعرات الحراريّة، والتي يصاحب تناولها رغبةً لتناول المزيد منها، وللتخلّص من هذه المشكلة سنتناول فيما يلي بعض الطرق التي تساعد على سدّ الشهيّة.

طريقة سدّ الشهيّة
  • الحرص على تناول وجبة الفطور: تعتبر وجبة الفطور أكثر الوجبات أهميّةً خلال اليوم؛ لأنّ تناولها بشكلٍ منتظم يعمل على الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وهذا يقلل الرغبة في تناول الأطعمة، كما أنّ احتواءها على كميةٍ مناسبةٍ من البروتين يقلّل الشعور بالجوع، وهذا يقلّل الشهيّة والحاجة للطعام.
  • تناول المياه بكثرة: حيث إنّ تناول المياه خاصّةً قبل الوجبات الغذائيّة يسدّ الشهيّة نحو الطعام، فليس بالضرورة عند الشعور بالجوع تناول الطعام، ولكن يمكن تناول المياه بديلاً لذلك حيث إنّ أعراض الجوع والعطش نفسها، فعند الشعور بالجوع يفضّل تناول كوباً من المياه للتحقّق من أنّ الجسم يحتاج إلى المياه وليس الطعام.
  • النوم لمدّةٍ كافية: الحصول على القسط الكافي من النوم هذا يعني تجنّب تناول المزيد من الأكل، كما أنّ قلّة النوم تؤدّي إلى حرق المزيد من الطاقة ومن السعرات الحراريّة ونفاذها من الجسم، وهذا يعني أنّ الجسم يحتاج إلى المزيد من الطاقة، والتي يحصل عليها من الأكل، والنتيجة أن هناك رغبةً قويةً نحو الأكل تتجدد مع قلة النوم.
  • الابتعاد عن مشاهدة التلفاز قدر الإمكان: حيث أثبتت دراسة أنّ مشاهدة التلفاز لأكثر من ساعتين في اليوم، تولد رغبةً عند الشخص نحو الأكل، خاصةً تلك المأكولات الخفيفة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، والمشروبات الغازيّة الغنية بالسكر، التي تفتح الشهيّة نحو تناول المزيد منها.
  • تناول المخلل: يحتوي المخلّل على كميةٍ قليلةٍ من السعرات الحرارية، التي تملأ المعدة في نفس الوقت وتقلّل الرغبة في تناول الطعام.
  • تناول التفاح والخضروات: إنّ تناول التفاح والخضروات الورقيّة مثل: الخس، وورق الكرنب تزود الجسم بالقليل من السعرات الحراريّة، وتملأ المعدة، وتقلل الرغبة في تناول الطعام؛ لأنها تحتوي على عناصر كابحة للشهيّة.
  • تناول الدهون الصحية والبروتينات خلال وجبة الطعام الرئيسية، وتجنب تناول المزيد من الدهون الضارة عند الشعور بالجوع، حيث إنّ اعتماد الدهون الصحيّة خلال وجبة الطعام يطيل فترة الشعور بالشبع، كما يقلّل الشهيّة والرغبة في تناول الطعام بين الوجبات.

المقالات المتعلقة بطريقة سد الشهية