طريقة زيادة ذاكرة الآيفون

طريقة زيادة ذاكرة الآيفون

الآيفون

على الرّغم من تميّز جهاز الايفون واحتوائه على الكثير من الخدمات التي تساعد مستخدميه، إلّا أنّ مستخدمي الآيفون لايزالون يعانون من مشكلة التّخزين على أجهزتهم، ومحدوديّة السّعة التّخزينيّة، وقد يختلف بعض مستخدمي الآيفون حول هذه النّقطة كلٌ حسب طريقة استخدامه واحتياجاته من جهاز الهاتف، فالبعض يقتصر استخدامه على المكالمات، وتفقّد البريد الإلكترونيّ، وآخرون يحتاجون سعةً تخزينيّةً كبيرةً لتخزين صور وفيديوهات وغيرها من الملفّات، بالإصافة إلى عدد كبير من التّطبيقات المختلفة. وهناك بعض التّطبيقات التي تقوم بحذف الملفّات غير المهمّة من الجهاز بشكل دوريّ، وتُقدّم للمستخدم كلّ فترة نسباً تبيّن مدى استخدام التّطبيقات لتُمكّن المستخدم من معرفة مدى أهميّة التّطبيقات التي حُمّلت على جهازه، ليقوم بحذف ما لا يهمّه منها، وبذلك يقوم بزيادة المساحة الفارغة في ذاكرة هاتفه.

ومن الخصائص التي تحتويها أجهزة شركة أبل، أنّها غير قابلة لزيادة الذّاكرة باستخدام ذاكرة خارجيّة microSD لأسباب مختلفة، لذلك فإنّ مشكلة محدوديّة السّعة التّخزينيّة لا يمكن حلّها بهذه الطّريقة الشّائعة لدى مستخدمي الأجهزة الذّكيّة من إنتاج شركات أخرى.

هناك العديد من الطّرق التي ابتكرت لتحلّ هذه المشكلة، مثل خدمات التّخزين السّحابيّة ICloud، وهي خاصيّة تمكّن المستخدم من رفع الصّور والملفّات عليها بشكل تلقائيّ مجّاناً على أحد سيرفرات أبل، وتقوم هذه الخدمة بعمل مزامنة لقائمة الأسماء فإذا قام المستخدم باضافة اسم على أحد اجهزة ال ios فانّه يُضاف على جميع أجهزة المستخدم التي تستعمل نفس الحساب، ويحفظ التّقويمات، والملاحظات وغيرها من التّطبيقات التي تقوم بدعم التّزامن synchronization. وباستخدام خاصيّة الphoto stream فانّه يستطيع نقل الصّور من جهاز إلى باقي الأجهزة، مثلاً إن قام المستخدم بالتقاط صورة على الآيفون، فبإمكانه نقلها إلى جهاز الآيباد الخاصّ به عن طريق هذه الميزة. ومن المزايا الأخرى التي تميّز الآيكلاود، أنّ المستخدم يستطيع استرجاع كلّ ملفّاته في حال ضياع جهازه أو تعطّله.

تفعيل خدمة التّخزين التّلقائيّ على الآيكلاود
  • اذهب إلى الإعدادات > iCloud > تخزين و نسخ احتياطي - settings>iCloud>Save and Back up، بعدها سيتم عمل نسخ احتياطي الملفات بشكل تلقائيّ عندما يكون الجهاز متّصلاً بالشّبكة عن طريق ال wifi، وتقدّم أبل مساحةً مجانيّةً تصل إلى 5 غيغا بايت على الـ iCloud.
  • وهناك أيضاً بطاقة الذّاكرة الخارجيّة التي تُربط عن طريق الاتّصال الّلاسلكيّ مع الجهاز، وتُسمّى wireless card readers، وتعرف أيضاً بال media hubs، وتوصل عن طريق ال wifi. وباستعمال هذه البطاقة يمكن إضافة ما يصل إلى 32 جيجا إلى ذاكرة الهاتف.

المقالات المتعلقة بطريقة زيادة ذاكرة الآيفون